أخباربولونيا تخشى أن لا تقبل بروكسيل باتفاق الحكومة والنقابات بخصوص إصلاح قطاع التعدين

أخبار

mines
28 سبتمبر

بولونيا تخشى أن لا تقبل بروكسيل باتفاق الحكومة والنقابات بخصوص إصلاح قطاع التعدين

وارسو – قال المفوض الحكومي البولوني لتحويل شركات الطاقة والتعدين ، أرتور سوبوي ، اليوم الاثنين، إن بلاده تخشى من أن لا تقبل المفوضية الأوروبية باتفاق الحكومة والنقابات بخصوص إصلاح قطاع التعدين.

وأضاف أرتور سوبوي ،في تصريح صحافي لإذاعة “توك إف إم” ، ستكون بولونيا مندهشة إذا لم تقبل المفوضية الأوروبية الاتفاق الذي أبرم قبل أيام بين الحكومة البولونية ونقابات عمال المناجم.

وأشار نائب وزير الخزانة (أصول الدولة) الى أن محتوى الاتفاقية سيبعث الآن إلى المفوضية الأوروبية ، واستبعد أن لا تعطي المفوضية الأوروبية الموافقة على الاتفاقية البنية ذات الأبعاد البيئية والاجتماعية .

وقال “سأفاجأ إذا لم تقبل المفوضية الأوروبية الاتفاقية التي وقعناها مع نقابات قطاع التعدين” ،مؤكدا أن بولونيا في الوقت الحالي في وضع حيث يتعين عليها تحويل اقتصاد الطاقة من أجل تلبية متطلبات سياسة الصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي.

لكنه شدد على أن “بولونيا تحتاج إلى وقت من أجل تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي في مجال البيئة ، كضيفا أن الاتفاقية الموقعة تفترض أن موارد الفحم الحالية ستستخدم ، من بين أمور أخرى ، لتطوير التقنيات التي قد تكون جزءًا من سياسة الصفقة الخضراء. وتشمل هذه ، على سبيل المثال – كما قال – الاستثمارات التي يتم تنفيذها حاليًا في محطة توليد الطاقة”لازيسكا ” (القائمة على تقنيات الفحم منخفضة الانبعاثات) أو تطوير إنتاج الهيدروجين من غاز أفران الكوك.

وفي الأسبوع الماضي ، وقعت نقابات عمال التعدين والوفد الحكومي البولني اتفاقية حول مبادئ ووتيرة التحول في صناعة التعدين ،على أن يغلق آخر منجم للفحم الصلب في بولونيا في عام 2049.

وسيحصل عمال المناجم العاملون حاليًا على وظيفة مضمونة حتى التقاعد ، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا – فسيتم توفير التغطية الاجتماعية الكاملة ،وسيدخل محتوى الاتفاقية حيز التنفيذ بعد إخطار من قبل المفوضية الأوروبية.

اقرأ أيضا