أخباربوينوس أيريس: تقديم خطة عمل لتجنب ومكافحة حرائق الغابات بباتاغونيا خلال فصل الصيف

أخبار

10 ديسمبر

بوينوس أيريس: تقديم خطة عمل لتجنب ومكافحة حرائق الغابات بباتاغونيا خلال فصل الصيف

بوينوس أيريس – الأرجنتين: أفادت الكتابة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة في بلاغ بتقديم خطة عمل مؤخرا لتجنب ومكافحة حرائق الغابات بباتاغونيا خلال فصل الصيف.

و أضاف المصدر ذاته أنه جرى تقديم هذه الخطة بحضور ممثلين عن الكتابة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة و الكتابة المكلفة بالحماية المدنية بوزارة الأمن، وإدارة المنتزهات الوطنية خلال لقاء عقد بمدينة سان كارلوس باريلوتشي (ريو نيغرو).

و تم خلال هذا اللقاء التطرق إلى كيفية توزيع المسؤوليات بين الهيئات الثلاث حول تدبير الحرائق، و الكشف عن التفاصيل المتعلقة بالمعدات البشرية والبرية والجوية وغيرها من المعدات المتاحة لمكافحة الحرائق، بالإضافة إلى الدورات التدريبية وحملات تجنب الحرائق.

و في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 10 دجنبر 2018:

-البيرو:

-قالت وزيرة البيئة، فابيولا مونيوث، إن تدبير النفايات الصلبة البلدية تعتبر قضية بالغة الأهمية بالنسبة للصحة العامة والبيئة، الأمر الذي يتطلب، بحسب الوزيرة، اتخاذ إجراءات عاجلة.

و أضافت الوزيرة، التي كانت تتحدث خلال الاجتماع السنوي ال 18 للتدبير المتكامل للنفايات البلدية الصلبة بليما، أنه “من الضروري المضي بحس من الإلحاح والطموح الأكبر. لا يمكننا أن نعتقد أننا سنغلق فجوة تدبير النفايات في عشر أو عشرين عاما. علينا أن نظهر أننا قادرون على اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب”.

و تابعت أنه من مسؤولية المواطنين فصل النفايات في المنزل و المساهمة في حماية البيئة و التخلص منها في الوقت المناسب والمشاركة في البرامج التي تقوم بها الحكومات المحلية، بالإضافة إلى مراقبة السلطات في حال إخلالها بالواجب في هذا الشأن.

***********************

-البرازيل

-رفضت البرازيل، الجمعة الماضي، الترخيص لمجموعة “توتال” الفرنسية للنفط للتنقيب في خمس مناطق بالأمازون على أساس أن المخطط التي قدمته الشركة الفرنسية تعتريه “مشاكل تقنية”.

و بحسب المعهد البرازيلي للبيئة والموارد المتجددة، فإن هذا القرار يفسر أيضا بإمكانية حدوث “تسرب نفطي يمكن أن يؤثر على الشعاب المرجانية الموجودة في المنطقة وبالتالي على التنوع البيولوجي البحري”.

و كانت “توتال” قد اشتركت في سنة 2013 مع شركة “بي بي” البريطانية وشركة “بتروبراس” البرازيلية للحصول على مناطق للتنقيب على البترول بالأمازون، وكانت تنتظر الضوء الأخضر من السلطات البرازيلية لبدء التنقيب.

***********************

-الشيلي

-تسعى الشيلي إلى تشجيع إعادة تدوير المواد العضوية في جميع أنحاء البلاد، وذلك بفضل إحداث مصانع لهذا الغرض في مختلف المناطق بالبلد الجنوب أمريكي.

و ينتج كل شخص في الشيلي يوميا 25ر1 كيلوغرام من القمامة، علما أن 50 بالمائة من هذه النفايات العضوية ينتهي بها المطاف في المطارح.

و تروم هذه المبادرة التحسيس بالتأثير الإيجابي للتدبير المستدام للنفايات على البيئة، خاصة عندما يكون نصف النفايات المنزلية عضوية.

***********************

-كولومبيا:

-أوصى المجلس الوطني للسياسات الاقتصادية والاجتماعية الحكومة بتخصيص ميزانية قدرها 2ر55 مليار بيسو (عملة محلية) ووضع استراتيجيات للتعامل مع آثار ظاهرة “النينيو” المناخية.

و ذكرت وسائل إعلام محلية أنه لتفادي تكرار سيناريو السنة الماضية و أمام احتمال قرب وصول النينيو، المرتقب نهاية الشهر الجاري، اتخذت الحكومة سلسة من التدابير لتوفير المياه و الحد من التلوث من خلال عدة هيئات مثل وزارة البيئة ومعهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات البيئية والوحدة الوطنية لتدبير مخاطر الكوارث.

و أضافت أن موسم الأمطار الثاني لم ينته بعد و يتعين على البلاد أن تستعد لمواجهة موجة جفاف شديد بحسب التوقعات، مشيرة إلى أنه تم تسجيل أزيد من 6400 حريق في 29 جهة خلال سنتي 2015 و 2016.

اقرأ أيضا