أخباربيتري تالاس يدعو صاحبي القرار إلى الانخراط في معالجة قضية تغير المناخ

أخبار

14 أغسطس

بيتري تالاس يدعو صاحبي القرار إلى الانخراط في معالجة قضية تغير المناخ

أثينا – قال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتري تالاس أنه “يجب أن نستمر في العمل لضمان ألا تصل الرسالة المتعلقة بالحاجة العاجلة إلى معالجة قضية تغير المناخ إلى المواطنين فحسب ، بل إلى أولئك الذين يحددون مصير الكوكب من خلال قراراتهم”.
وفي تصريح لوكالة أنباء أثينا ومقدونية ، أكد تالاس أن الوسائل الاقتصادية والتقنية متوفرة لمواجهة المشكلة الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري ، مضيفا أن هناك تعبئة على نطاق عالمي للقيام بذلك. وقال المسؤول الفنلندي “أنا متفائل ، لكن علينا التأكد من أن كل من يتخذ القرارات يتوصل بالرسالة”.
وأظهرت الأرقام الصادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن حرارة كوكب الأرض سجلت ارتفاعا من درجة مئوية واحدة فوق معدلات ما قبل الثورة الصناعية خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام.
وسجلت السنوات العشرين الماضية ارتفاعات هي الأكبر في درجات الحرارة بعد قياسها على مدار 22 عامًا. وفي الأعوام الخمسة المنصرمة، زاد الاحتباس الحراري إلى أكثر من درجة مئوية واحدة، مسجلاً أعلى مستوياته على مر التاريخ.
وينتاب العلماء شعور بالقلق نظرًا لغياب تجاوب عالمي يترجم خطوات إيجابية ملموسة لخفض هذا الارتفاع في درجات الحرارة، والعمل على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية وفقًا لأهداف اتفاقية باريس في هذا الشأن.
وقد دقت نواقيس الخطر هذا الصيف في أغلب أنحاء العالم بعد أن أظهرت درجات الحرارة المرتفعة والطقس السيء عينة مما سيبدو عليه مستقبل كوكبنا نتيجة التغير المناخي.
فقد عمت حرائق الغابات كاليفورنيا واليونان، بينما ضربت موجات الحرارة المرتفعة نصف الكرة الشمالي من أوروبا حتى اليابان، وتعرض شرق أفريقيا والهند لفيضانات جارفة غير مسبوقة.
وأصبح العلماء اليوم أكثر ثقة من أي وقت مضى في ربط مثل هذه الأحداث الكارثية بارتفاع درجات الحرارة العالمية وتأثيرها على أنماط الطقس العالمية.

اقرأ أيضا