أخبارتخفيض الكربون الصناعي : 4 أسئلة للمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار فاس- مكناس

أخبار

23 سبتمبر

تخفيض الكربون الصناعي : 4 أسئلة للمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار فاس- مكناس

ــ أجرى الحوار سعيد اليوسي ـ

فاس – أطلق القرار الأوروبي بتطبيق ضريبة للكربون على الواردات سباقا ضد الساعة لدى المقاولات من أجل التكيف مع انعكاسات هذا القرار. وفي فاس مكناس، لم تخرج الوحدات الصناعية عن القاعدة حيث كان عليها الانسجام مع المعايير الجديدة واتخاذ التدابير المطلوبة للحفاظ على حصصها في الأسواق الأوروبية.

في هذا الإطار، انطلق مسلسل تخفيض الكربون لفائدة هذه الوحدات، بمبادرة من المركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس. ويعرض المدير العام للمركز، ياسين التازي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهداف هذا الاجراء، ووسائل تفعيله وانعكاساته على المقاولات.

1- تم اطلاق مسلسل لمواكبة المقاولات الصناعية بجهة فاس مكناس في مجال تخفيض استخدام الكربون، بمبادرة من المركز الجهوي للاستثمار. ما الذي يعنيه ذلك وما فائدته بالنسبة للمقاولات؟

يندرج مسلسل مواكبة تخفيض أو نزع استخدام الكربون لدى المقاولات الصناعية في جهة فاس مكناس، الذي أطلقه المركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس، بشراكة مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، في إطار السياسة الوطنية المتعلقة بالاقتصاد الأخضر وبرنامج “تطوير النمو الأخضر” الذي أطلق يوم 26 يناير 2021 من قبل وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

ويأتي هذا البرنامج المطور من خلال “مغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة” والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، في إطار مخطط التسريع الصناعي 2023- 2021، الذي يشمل ضمن محاوره الاستراتيجية، تموقع المملكة كقاعدة صناعية منزوعة الكربون.

يتعلق الأمر أساسا بتنزيل تدابير وتقنيات تروم الحد من انبعاثات الكربون لدى المقاولات الصناعية للجهة من خلال إحلال الموارد الطاقية المنتجة للغازات الدفيئة بطاقات نظيفة، من قبيل الطاقات المتجددة وتحسين النجاعة الطاقية لهذه المقاولات (تقليص النفقات، ترميم البنايات الصناعية، ممارسة الترشيد الطاقي..).

وتهدف هذه الخطوة الى تأهيل الصناعة التصديرية الجهوية، استعدادا لاعتماد الآلية المستقبلية لتقويم الكربون على حدود الاتحاد الأوروبي، والمتمثلة في سن ضريبة الكربون. ويتيح البرنامج للصادرات الملاءمة مع المقتضيات المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي في مجال البصمة الكربونية مع تحسين جاذبية هذه المنتجات والحفاظ على التنافسية من حيث الكلفة.

في هذا الإطار، جاءت اتفاقية الشراكة الموقعة مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية لمواكبة هذه المقاولات الصناعية على صعيد الجهة من أجل تسريع انتقالها الى صناعة ذات استخدام منخفض للكربون، لاسيما من خلال انجاز عمليات للتدقيق الطاقي والبيئي، واحداث نظام لتدبير الطاقة والاستشارة والمواكبة من أجل الاستفادة من تمويل برنامج نطوير النمو الأخضر.

اقرأ أيضا