أخبارتراجع عدد الشواطئ المعنية بمنع السباحة في صيف سنة 2018 بتونس إلى 19 شاطئا

أخبار

8990 kilogrammes
05 يونيو

تراجع عدد الشواطئ المعنية بمنع السباحة في صيف سنة 2018 بتونس إلى 19 شاطئا

تونس  – تراجع عدد الشواطئ المعنية بمنع السباحة في صيف سنة 2018 بتونس إلى 19 شاطئا مقابل 21 شاطئا سنة 2017، وفق ما أفاد به وزير الصحة التونسي عماد الحمامي.

وأوضح الحمامي، خلال ندوة صحفية عقدت مؤخرا بتونس، وخصصت لعرض نتائج مراقبة مياه البحر للفترة الممتدة من 1 يناير إلى 31 ماي 2018 ، أن هذه الشواطئ غير الصالحة للسباحة بسبب تلوث مياهها تتوزع على ست ولايات، وهي ولاية أريانة وبن عروس وبنزرت ونابل وسوسة وقابس.

وتم خلال الفترة الماضية من سنة 2018 أخذ 2144 عينة من مياه البحر على مستوى النقاط القارة للمراقبة، وتحليلها واستغلال نتائج التحاليل لتقييم نوعية مياه الشواطئ التونسية بالرجوع لتوجهات منظمة الصحة العالمية، قصد التمكن من تصنيفها والوقوف على مدى قابليتها للسباحة.

وأظهرت عمليات تقييم نوعية مياه الشواطئ أن المياه ذات النوعية الحسنة جدا تمثل نسبة 54 بالمائة، والمياه ذات النوعية الحسنة 21 بالمائة، والمياه ذات النوعية القريبة من الحسن 6 بالمائة، في حين بلغت نسبة المياه ذات النوعية التي تستحق المتابعة 13 بالمائة، والمياه ذات النوعية الرديئة 2 بالمائة، والمياه ذات النوعية الرديئة جدا 4 بالمائة.

ويهدف برنامج المراقبة الصحية لمياه البحر إلى الوقاية من المخاطر الصحية المرتبطة بالسباحة في هذه المياه، من خلال تأمين المراقبة الصحية للمياه وتقييم نوعيتها، بالاستناد إلى المواصفات الوطنية التونسية، والدلائل التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية، واتخاذ الإجراءات الضرورية، والمتمثلة في منع السباحة في الشواطئ ذات المياه الملوثة والتحكم في مصادر تلوثها.

==================

– الجزائر / أعلنت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة الجزائرية، فاطمة الزهراء زرواطي، أمس الاثنين، بالجزائر، عن الشروع في تحضير نصوص تنظيمية لاستحداث نظام الجمع الايكولوجي “ايكو جمع”، لتشجيع المؤسسات على دخول مجال تدوير البلاستيك.

وأوضحت زرواطي، خلال استضافتها في منتدى القناة الأولى للإذاعة الجزائرية، عشية إحياء اليوم العالمي للبيئة المصادف لـ 5 يونيو من كل عام، أن نظام “ايكوجمع” سيمكن بعد استحداث نصوصه التنظيمية قريبا من وضع بيئة تحفيزية للمؤسسات الصغيرة لتدوير مادة البلاستيك.

وأشارت إلى أن الجزائر وحدها تستهلك في السنة 5ر5 مليار كيس بلاستيكي، وإلى أن الاستهلاك العالمي يقدر بـ 500 مليار كيس بلاستيكي سنويا .

وحثث على ضرورة القضاء نهائيا على الأكياس البلاستيكية خاصة السوداء منها والتي تضر بصحة المستهلك ومحيطه واستبدالها بأكياس صحية أخرى مطابقة للمعايير الدولية.

من جهة أخرى، ذكرت الوزيرة بأنه تمت إزالة أزيد من 2000 مطرح عشوائي خلال السنوات العشر الأخيرة، ما يدل على استناد الجزائر على خطة محكمة للتلوث البيئي، مشيرة إلى لقاءات دورية في الأفق لمرافقة المنتجين في هذا المجال.

==================

– نواكشوط /عبرت الناشطة الجمعوية بمدينة كيفة عاصمة ولاية لعصابة (600 كلم شرق العاصمة نواكشوط)، لميمه بنت سعد بوه، رئيسة منظمة (الحد من البطالة ومحاربة المخدرات) عن قلقها جراء احتلال القمامة للمدينة.

وقالت بنت سعد بوه “تختفي معالم جمال مدينتنا بشكل متسارع وتتوارى خلف أكوام القمامة والقاذورات والجيف، ولم يعد أمام أي متنزه سوى الفرار خارج هذه المدينة”، مضيفة “لقد أصبحت هذه الظاهرة المشينة تمثل فضيحة لمدينة كيفة وأهلها”.

وتابعت أن المدينة باتت منكوبة بسبب الأوساخ وهي على أبواب الخريف وهو ما سيجلب مختلف الأمراض والمشاكل الصحية.
ووجهت نداء عاجلا لوالي لعصابه ولعمدة كيفة وإلى كافة المنتخبين والوجهاء والأطر وكذلك إلى الشباب والنساء وجميع المنظمات غير الحكومية إلى التحرك ووضع برنامج استعجالي للتخفيف من انتشار الأوساخ، مشددة على أن السكان مستعدون للقيام بأعمال تطوعية لإزالة هذا الأذى.

اقرأ أيضا