أخبارتركيزات غازات الاحتباس الحراري وصلت إلى مستويات قياسية

أخبار

16 سبتمبر

تركيزات غازات الاحتباس الحراري وصلت إلى مستويات قياسية

جنيف – حذر تقرير مناخي، نُشر اليوم الخميس، من أن تركيزات غازات الاحتباس الحراري وصلت إلى مستويات قياسية، وأن الكوكب في طريقه نحو ارتفاع في درجة الحرارة، بشكل خطير.

وفقا للتقرير “متحدون في العلوم” لعام 2021، والذي شاركت في إعداده وكالات متعددة، “لا توجد أي علامة على أن العالم سيصبح أكثر اخضرارا”، حيث تتسارع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بعد التحسن المؤقت الذي حدث في عام 2020، بسبب انتشار فيروس كـوفيد-19.

و لم يسفر الانخفاض المؤقت في انبعاثات الكربون، من جراء عمليات الإغلاق العالمية، التي تم فرضها لوقف انتشار فيروس كورونا، إلى إبطاء التقدم المستمر في تغير المناخ.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، “لقد وصلنا إلى نقطة اللا عودة فيما يتعلق بالحاجة إلى العمل المناخي. إن الاضطراب الذي يلحق بمناخنا وكوكبنا أسوأ بالفعل مما كنا نظن، وهو يتحرك بشكل أسرع مما كنا نتوقع”.

وأضاف أن “هذا التقرير يظهر مدى بعدنا عن المسار الصحيح”، الذي حدده اتفاق باريس للمناخ.

وقال الأمين العام إن “كوارث الطقس التي تحدث الآن هي أكثر بخمسة أضعاف من عدد الكوارث التي كانت تحدث في عام 1970، وهي أكثر تكلفة بسبع مرات، وحتى أكثر البلدان المتقدمة، أصبحت معرضة للخطر”.

واستشهد السيد غوتيريش بإعصار إيدا، الذي ضرب مدينة نيو أورلينز الأمريكية، مؤخرا، وأسفر عن قطع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص في المدينة، وأحدث شللا في مدينة نيويورك، بسبب الأمطار الغزيرة، التي حطمت الرقم القياسي، وأودت بحياة 50 شخصا، على الأقل، في المنطقة.

واعتبر أنه “لم يكن من الممكن حدوث هذه الكوارث لولا تغير المناخ الذي يسببه الإنسان. تتزايد الحرائق، ذات التكلفة الباهظة، والفيضانات، والظواهر الجوية المتطرفة في كل مكان”.

وحذر الأمين العام من أن هذه التغييرات هي مجرد بداية لمخاطر أسوأ تأتي في المستقبل.

ووفقا للعلماء، يؤدي ارتفاع درجات الحرارة العالمية، بالفعل، إلى تأجيج الظواهر المناخية المتطرفة والمدمرة في جميع أنحاء العالم مصحوبا بتأثيرات متصاعدة على الاقتصادات والمجتمعات.

اقرأ أيضا