أخبارتطوير خريطة لتعقب النفايات الطبية في جميع أنحاء تركيا

أخبار

26 نوفمبر

تطوير خريطة لتعقب النفايات الطبية في جميع أنحاء تركيا

تركيا – طور باحث تركي من جامعة “تشوكروفا” التركية خريطة لتعقب النفايات الطبية في جميع أنحاء تركيا، والتي زادت بشكل كبير خلال جائحة “كوفيد-19”.

وأطلق سيدات جوندوغو، الأكاديمي في كلية تربية الأحياء المائية، موقعا على شبكة الإنترنت في مارس لتتبع نفايات معدات الحماية الشخصية بما في ذلك الأقنعة والقفازات والأغطية والمناديل المبللة.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن الموقع الالكتروني يحتوي على خريطة تسمح للمستخدمين بإرسال إخطار عن مكان طرح هذه العناصر في الطبيعة، مبرزة أن معظم الإخطارات وردت من ولاية أضنة الجنوبية.

وحسب المصادر ذاتها يهدف الباحث التركي إلى توعية الناس بالتلوث الناجم عن الرمي العشوائي لمعدات الحماية الشخصية المستعملة، مسجلا أن العديد من الأشخاص بدأوا في الإبلاغ عن مثل هذه القمامة بعد أن طور الموقع.

وأضاف أن الأغلبية من رسائل الإخطار التي وردت إلى الموقع من ولاية أضنة تليها اسطنبول وإزمير وديار بكر وطرابزون وأنقرة وأنطاليا، مبرزا أن أعلى نسبة نفايات كانت الأقنعة تليها المناديل المبللة والقفازات وصناديق مطهرات ومعدات حماية، وأقنعة قابلة لإعادة الاستخدام وأغطية للرأس.

وأوضح أنه إذا تم إلقاء هذه المنتجات في النظام البيئي بشكل عشوائي، فإن اللدائن الدقيقة من نوع الألياف تنتشر في البيئة.

وأضاف أن المواد المنبعثة من هذه النفايات الطبية يمكن أن تحمل، أيضا، فيروس “كورونا”، مشيرا إلى أن إلقاء معدات الحماية الشخصية في الطبيعة لا يتسبب فقط في تلوث بيئي، ولكنه ينطوي على خطر انتشار الفيروس.

اقرأ أيضا