أخبارتلوث الهواء بمدينة ( بونتيفيدرا ) شمال إسبانيا قد تراجع منذ عام 2013 بنسبة 61 في المائة مما ساهم…

أخبار

13 نوفمبر

تلوث الهواء بمدينة ( بونتيفيدرا ) شمال إسبانيا قد تراجع منذ عام 2013 بنسبة 61 في المائة مما ساهم في جعلها مدينة جذابة

   مدريد – تعد مدينة ( بونتيفيدرا ) التي تقع شمال إسبانيا الوحيدة في هذا البلد التي لا يسمح للسيارات بالوصول إلى مركزها منذ ما يقرب من 20 سنة .

وأكدت وسائل الإعلام أن تلوث الهواء بهذه المدينة قد تراجع منذ عام 2013 بنسبة 61 في المائة مما ساهم في جعلها مدينة جذابة تستقطب الزوار بشكل متزايد وذلك بفضل الحظر المفروض على استخدام السيارات في مركز المدينة قبل 19 سنة من الآن مشيرة إلى أن مركز مدينة  ( بونتيفيدرا ) استقبل إلى حدود اليوم 12 ألف نسمة كسكان جدد.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذه المدينة تشكل في الوقت الحاضر نموذجا يجب على السياسيين والمشرفين على تدبير الشأن العام أن يهتموا به واستلهامه من أجل المساهمة بشكل ملموس وفعال في مكافحة التغيرات المناخية والتخفيف من تأثيراتها على مختلف مناحي الحياة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

جنيف / عقدت مقاطعة دو فود بسويسرا أمس الاثنين مؤتمرها الأول حول تغير المناخ، وذلك بحضور أكثر من 200 مشارك بمبادرة من مستشارة الدولة جاكلين دي كواترو، حيث يتناول ظاهرة الاحتباس الحراري.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الاجتماع يروم  إنشاء “خطة مناخية” تريد  المقاطعة التوصل إليها بحلول نهاية عام 2019.

وقالت جاكلين دي كواترو “الاتحاد يحدد هدفا لنا ، مثل تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير ، ولكن كيف نفعل ذلك؟ يمكننا أن نتصرف على مستوى الطاقة، والتنوع البيولوجي ، وإدارة النفايات ، ونوعية الطاقة المياه، واستخدام الأراضي، والتنقل …

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

لندن/ كشفت خريطة بحثية حديثة للنظم البيئية أن خمس دول تمتلك 70 في المئة من المساحات البرية في العالم، التي لم يدخلها النشاط البشري، مؤكدة أن هذه المساحات البرية تتطلب اتخاذ خطوة عالمية لحمايتها.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني أن الامر يتعلق بأستراليا والولايات المتحدة والبرازيل وروسيا وكندا، التي تمتلك الغالبية الشاسعة من المساحات البرية المتبقية في العالم، فيما استثنت الدراسة المساحات البرية الواقعة في قارة أنتاركتيكا المتجمدة الجنوبية، وأعالي البحار، والتي لا تقع ضمن الحدود الوطنية للدول.

وأشارت الى أن باحثين في جامعة كوينزلاند وجمعية الحفاظ على الحياة البرية، أعدوا خريطة عالمية هي الأولى من نوعها، والتي تحدد الدول المسؤولة عن وجود طبيعة خالية من أنشطة الصناعات الثقيلة في العالم.

وتأتي هذه الخطوة قبل عقد مؤتمر الدول الموقعة على اتفاقية التنوع البيولوجي والمقرر عقده في مصر في شهر نونبر الجاري، والذي تعمل خلاله هذه الدول على وضع خطة لحماية التنوع البيولوجي ما بعد عام 2020.

ويدعو العلماء إلى وضع هدف دولي من أجل حماية كل النظم البيئية السليمة المتبقية بنسبة 100 في المئة، الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على النظام البيئي الضعيف لكوكب الأرض.

اقرأ أيضا