أخبارتلوث الهواء في الصين يتجاوز مستويات 2019 (تقرير)

أخبار

31 مايو

تلوث الهواء في الصين يتجاوز مستويات 2019 (تقرير)

شنغهاي – أفاد تقرير بيئي حديث بأن تركيز المواد الملوثة للهواء في الصين تجاوز، خلال الثلاثين يوما الماضية منذ انتشار وباء “كوفيد-19″، مستواه المسجل في عام

2019 .

وأوضح تقرير نشره موقع مركز بحوث الطاقة والهواء النظيف الصيني، الذي يستند إلى بيانات 1500 محطة لمراقبة نوعية الهواء في البلاد، أن الأمر يتعلق بملوثات ثاني أوكسيد النتروجين وثاني أوكسيد الكبريت والأوزون والجسيمات الدقيقة “بي إم 2.5″، حيث اقترب تركيز هذه الملوثات من مؤشرات عام 2018.

وأضاف التقرير أن تلوث الهواء انخفض بصورة حادة خلال فترة العزل الذاتي إلى أدنى مستوى في بداية شهر مارس، غير أنه ارتفع حاليا إلى أكثر مما كان عليه قبل الوباء، مشيرا إلى أن ذلك ناتج على ما يبدو عن الانبعاثات الصناعية وخاصة في مناطق إحراق الفحم.

ويرى المصدر أن “عودة مستوى تلوث الهواء يؤكد الحاجة إلى ضرورة انشاء اقتصاد أخضر واستخدام الطاقة النظيفة كأولويات للتعافي من آثار كوفيد-19”.

وتتجه الأنظار نحو الصين، باعتبارها أول الاقتصادات الكبرى التي تستأنف نشاطها بعد الحجر الصحي، خاصة أن الفترات السابقة لانتعاش الاقتصاد الصيني بعد الأزمة العالمية عام 2008 ووباء سارس عام 2003 صاحبها زيادة في تلوث الهواء وانبعاث كمية كبيرة من غاز ثاني أوكسيد الكربون.

وخلص التقرير إلى أن هناك علامات مبكرة تشير إلى أن التعافي من الأزمة التي سببها “كوفيد-19″، سيكون على حساب جميع المكاسب التي تحققت في مجال نظافة الهواء وجودته.

اقرأ أيضا