أخبارتنظيم حملة لتقييم وضعية الموارد السمكية في سواحل بلدان أمريكا الوسطى

أخبار

Une analyse
18 سبتمبر

تنظيم حملة لتقييم وضعية الموارد السمكية في سواحل بلدان أمريكا الوسطى

بنما – يقود المعهد المكسيكي للصيد البحري وتربية الأحياء المائية، بتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، حملة لتقييم وضعية الموارد السمكية في سواحل سبعة بلدان بأمريكا الوسطى، بينها بنما.

ولهذا الغرض، باشر قارب البحث العلمي “د.خورخي كرانثا فراسير”، التابع للمعهد، رحلته أمس الاثنين من سواحل “يوكاتان” المكسيكية باتجاه سواحل كل من بنما وبليز وغواتيمالا والهندوراس والسلفادور ونيكاراغوا وكوستاريكا، حيث ينتظر أن يقطع مسافة تبلغ ما مجموعه 6.603 كلم من السواحل.

ويحمل القارب، الذي يعد من بين أحدث القوارب في العالم التي تنشط في هذا المجال، على متنه 22 من العلماء من المكسيك ومن البلدان المعنية بالرحلة، التي تروم توفير معطيات علمية حول الموارد السمكية والتنوع البيولوجي بشكل عام بسواحل المنطقة.

كما تهدف هذه الرحلة العلمية، التي تندرج في إطار المبادرة العالمية للنمو الأزرق التي تدعمها “الفاو”، إلى جمع قياسات لدرجات حرارة مياه البحر وشدة ملوحتها وتياراتها، على الخصوص، وكذا تمكين البلدان المشاركة من معطيات لتوجيه سياساتها العمومية الرامية إلى مواجهة التحديات المرتبطة بالتغير المناخي وباستدامة المحيطات وآثار الصيد غير القانوني وغير المنظم.

ومن المنتظر ان يعبر القارب قناة بنما في غضون الاسبوع الثالث من شهر أكتوبر المقبل، لمواصلة رحلته العلمية في سواحل المحيط الهادي بأمريكا الوسطى، والتي ينتظر أن تنتهي في 27 نونبر القادم بالعودة إلى ساحل مدينة مازاتلان، بولاية سينالوا المكسيكية.

==================================

واشنطن/18 شتنبر 2018/ومع/ في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الثلاثاء 18 شتنبر 2018:

* الولايات المتحدة الأمريكية:

– أكد تقرير مشترك للجمعية الدولية لمشرفي قطاع التأمين ومنتدى التأمين المستدام على مخاطر التغير المناخي على قطاع التأمينات، بهدف تحسيس فاعلي شركات التأمين ومنظمي القطاع بشأن هذه المخاطر وكيفية التعاطي معها.

وذكر التقرير أن المخاطر المادية وكذا تلك المرتبطة بالمسؤولية وبالأرقام المتعلقة بالظواهر الجوية القاسية تشير إلى “منحى تصاعدي للخسائر، سواء بالنسبة للممتلكات المؤمنة وغير المؤمنة”.

ويحدد التقرير، الذي تم إعداده في ظرف سبعة أشهر منذ اجتماعات لجنة الجمعية الدولية لمشرفي قطاع التأمين في كوالا لمبور، التي أكدت أن قضايا المناخ والتنمية المستدامة تمثل أولوية استراتيجية، إطارا لمقاربات ملموسة للتعاطي مع المخاطر المرتبطة بالتغير المناخي.

وشدد التقرير على ضرورة الإقرار بأن شركات التأمين يمكن أن تدرك جيدا دينامية هذه الأحداث المتطرفة ويمكنها التكيف مع التوقعات المرتبطة بها من خلال المراجعة السنوية للعقود.

==================================

* المكسيك:
– يعد كلب المروج أو كلب البراري، وهو جنس من القوارض ينتمي لفصيلة السنجاب ويعيش في جحور في المناطق العشبية الواقعة غرب أمريكا الشمالية، من الأصناف الحيوانية المهددة بالانقراض والتي تلعب دورا هاما في الحفاظ على العديد من الأنواع.

وذكرت وزارة البيئة والموارد الطبيعية المكسيكية، في بيان للتحسيس بالأهمية البيئية لهذا النوع في صحراء تشيهواهوان، وهي الأكبر في أمريكا الشمالية، أن هذا الصنف الحيواني يؤثر في التنوع البيولوجي وفي دورة العناصر المغذية، على الخصوص.

ويساهم تواجد مجموعات من هذا الصنف الحيواني في محمية المحيط الحيوي “خانوس”، بولاية تشيهواهوا (شمال المكسيك) في تكاثر وتنوع الثدييات الصغيرة والحيوانات المفترسة الأرضية والطيور مقارنة مع المناطق المحيطة بالمحمية.

اقرأ أيضا