أحداثتنظيم حوار بيترسبيرغ العاشر حول المناخ ببرلين الاثنين المقبل

أحداث

10 مايو

تنظيم حوار بيترسبيرغ العاشر حول المناخ ببرلين الاثنين المقبل

    برلين – تنظم وزارة البيئة الألمانية بالتعاون مع حكومة جمهورية الشيلي يومي 13 و14 ماي الجاري ببرلين “حوار بيترسبيرغ العاشر حول المناخ”، في إطار  التحضير لمؤتمر  الامم المتحدة حول المناخ (كوب 25) المقرر  في سانتياغو في الشيلي في ديسمبر المقبل.

   وسينكب المشاركون في هذا الملتقى على بحث كيفية الدفع بعجلة حماية المناخ، وتعزيز أهداف المناخ الدولية والوصول إلى حيادية المناخ في وقت مبكر.

  كما سيبحث المشاركون أيضا سعر غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال دراسة نموذج سويسرا، التي تفرض منذ 2008 ضرائب غاز ثاني أكسيد الكربون على مصادر الطاقة التقليدية، وتعيد لمواطنيها جزءا من إيرادات هذه الضرائب عن طريق تخفيضات في اشتراكات صناديق التأمين الصحي.

  ويحضر هذا المؤتمر الذي ستترأسه وزيرة البيئة الألمانية سفنيا شولتسه ونظيرتها الشيلية، كارولينا شميت، وزراء من 35 بلدا يمثلون مختلف المناطق ضمن مجموعات المناقشات والحوار من الدول الصناعية والدول النامية والدول الصاعدة.

 وبالرغم من أن حوار بيترسبيرغ حول المناخ لا يخرج بقرارات ملزمة، إلا أنه يشكل خطوة مهمة في الطريق نحو مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ المقبل،ويقدم مجموعة من المزايا ذات الطابع غير الرسمي حيث يمكن ممثلي الدول من التحاور ضمن مجموعة صغيرة، وإيجاد شركاء يحملون ذات التطلعات.

  يشار الى أنه في سنة 2010 قامت ألمانيا بتنظيم الحوار الأول حول المناخ في بيترسبيرغ بالقرب من بون. وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قد أطلقت هذه المبادرة بغية إعطاء دفعة جديدة للمفاوضات التي تعثرت في مؤتمر المناخ في كوبنهاغن.

اقرأ أيضا