أخبارتنظيم ورشة عمل بالدوحة خاصة بكيفية إدارة الأزمات والكوارث والتقليص من آثارها السلبية

أخبار

19 سبتمبر

تنظيم ورشة عمل بالدوحة خاصة بكيفية إدارة الأزمات والكوارث والتقليص من آثارها السلبية

الدوحة/ أعلنت مديرية التوجيه المعنوي، التابعة لوزارة الدفاع القطري، عن تنظيمها ورشة عمل خاصة بكيفية إدارة الأزمات والكوارث والتقليص من آثارها السلبية سواء على الصحة العامة او توازن المنظومة البيئية.

وأوضحت المديرية، في بيان عممته مساء أمس الثلاثاء، أن الورشة التي أطرها أستاذ من جامعة قطر ومدير ادارة الصحة والسلامة والبيئة بشركة قطر للبترول، استحضرت من بين الكوارث والأزمات، التي ينبغي للجهات المكلفة بالدفاع والحماية المدنية اكتساب مهارات ادارتها ومعالجتها حفاظا على الصحة العامة وتوازن المنظومة البيئية، وضمانا أيضا للاستقرار والأمان الاجتماعي، إضافة الى الحروب والحوادث النووية والزلازل والهزات الارضية والحرائق الكبرى، وآفات أخرى كتسرب الغازات السامة وتسمم المياه والتسرب النفطي وانقطاع شامل لتيار الكهرباء أو المياه وتعرض البلاد لوباء وحالات اختطاف الطائرات ووقوع أعمال إرهابية.

وبحسب المصدر ذاته، تناولت الورشة عدة مفاهيم، منها توحيد مفهوم العمل الجماعي بين وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة في حالات الازمات والكوارث، ونشر الوعي بين المدنيين عند حدوث أزمة والتعريف بطرق التعامل معها، والتحكم وحسن إدارة التنسيق بين الجهات المكلفة بالمعالجة والتدبير كل في نطاق اختصاصه.
————-
فيما يلي نشرة أخبار البيئة من العالم العربي:

أبوظبي / أنجزت هيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة بالإمارات مؤخرا منظومة الرقابة البيئية عن بعد في إطار خطتها الاستراتيجية 2017 -2020 بهدف رفع مستوى جودة عمليات الرقابة على الأنشطة والظواهر ذات التأثير على البيئة المستدامة.

وقال مدير عام الهيئة سيف محمد الغيص إن مشروع الرقابة عن بعد يرتكز على منظومة الذكاء الاصطناعي في العمل البيئي مثل الطائرات بدون طيار والموجهة لمراقبة المحميات والمنشآت الصناعية والمناطق التي يصعب الوصول إليها والكاميرات المثبتة بمصانع الأسمنت والكسارات ونظام ” طرف ” وهو التطبيق الذي يراقب حركة الشاحنات الناقلة للمواد السائلة بمختلف انواعها عن بعد بواسطة نظام التموضع الجغرافي ،ومحطات الرصد العائمة والتي تستخدم تقنية الرصد بهدف قياس الخواص الفيزيائية والكيميائية لمياه البحر وما يطرأ عليها من تغيرات.

وتوفر منظومة الذكاء الاصطناعي في الرقابة البيئية العديد من التقارير التي تستفيد منها بعض الجهات الاتحادية والمحلية مثل وزارة التغير المناخي والبيئة والهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه وهيئة الصرف الصحي برأس الخيمة علاوة على الصيادين الذين تتيح لهم هذه المنظومة المتكاملة رصد وتفسير والتنبؤ بالظواهر الطبيعية المرتبطة بالثروة السمكية وأنشطة الصيد.
——————
عمان/ توقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، أن تزيد كميات إنتاج الطاقة المتجددة بالأردن مع حلول عام 2020 إلى 2200 ميغاواط، حيث سيشكل 20 في المائة من طاقة الكهرباء المنتجة والمولدة بالمملكة.

وقالت زواتي، خلال فعاليات “اليوم الأردني- الألماني الثالث للطاقات المتجددة”، أول أمس، إن كميات الطاقة المتجددة المنتجة حاليا بالمملكة تبلغ 1100 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و600 ميغاواط من طاقة الرياح، مشيرة إلى أن الكميات المستغلة تبلغ حوالي 1530ميغاواط.

وأشارت إلى وجود تحديات تؤخر التقدم في مجال إنتاج الطاقة المتجددة ومنها محدودية سعة الشبكة الكهربائية وتذبذب الكميات المنتجة من الطاقة المتجددة، متوقعة انطلاق المرحلة الأولى من مشاريع العروض المباشرة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وخاصة الحرق المستمر للصخر الزيتي عام 2020 والمرحلة الثانية 2021، الذي من شأنه الزيادة من مستويات أمن التزود بالطاقة وتنويع مصادرها.
كما أشارت إلى انخفاض لافت في أسعار العروض المقدمة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في الجولة الثالثة من العروض المباشرة حيث وصلت أقلها إلى 4ر2 سنتا لكل كيلواط/ ساعة.
——————–
الكويت/ تنظم حركة “موطني” البيئية التطوعية، من 15 شتنبر الجاري إلى 3 نونبر المقبل، حملات بيئية متفرقة، تشمل مختلف المناطق والواجهات البحرية بالكويت، وذلك تحت إشراف الحملة البيئية العالمية (كلين اوب ذي وورلد) المدعومة من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وبحسب المنظمين، فإن هذه الحملة البيئية الكويتية تسعى إلى تدريب المتطوعين على كيفية التنظيف الصحيح للبيئة، من خلال الالتزام بمعايير وقواعد محددة لحماية البيئة وتجنب تلوثها والتمييز بين أنواع النفايات الضارة والقابلة للتدوير.

كما أن هذه الحملة، تتطلع أيضا إلى العمل على رفع الوعي بقيمة البيئة، وغرس الأشجار، وتعليم كيفية التعامل مع تغير المناخ والحد من آثاره.

ويأتي تنظيم هذه المبادرة تحت إشراف الحملة البيئية العالمية (كلين اوب ذي وورلد) في إطار الاستفادة من عمل هذه الأخيرة التي تحظى بدعم أممي بسبب النتائج الملموسة التي نجحت في تحقيقها على مستوى الحملات البيئية التي قادتها في العديد من الدول حول العالم.

يشار إلى أن الحملة البيئية العالمية (كلين اوب ذي وورلد) حركة بيئية رائدة تضم نحو 35 مليون متطوعا من 120 دولة.
———————–
الخرطوم/ وافق مرفق البيئة العالمية على منح البلاد تمويلا إضافيا لمشروع السودان للإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، بلغ 5.5 ملايين دولار ليشمل ثلاث ولايات وهي نهر النيل، والشمالية، وشمال كردفان.

ويدشن مشروع السودان للإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الاثنين أولى مشروعاته الجديدة لعام 2018، في مجالات الحياة البرية والغابات والمراعي في الولايات الثلاث.

وقال المنسق الوطني للمشروع إبراهيم دوكة البشير، في تصريح صحفي، إن عمل مشروع للإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في ولايات”الجزيرة، النيل الأبيض وكسلا” في مرحلته الأولية وجد الإشادة من الجهات الدولية الممولة.

وأشار إلى أن مشروع الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الذي يعد أحد مشروعات السياج الأخضر الأفريقي الكبير، يمول من قبل المرفق العالمي للبيئة، تحت مظلة البنك الدولي، وتم تدشين المرحلة الأولى منه في العام 2014 بتمويل بلغ 73.7 ملايين دولار للأعوام 2014-2019.
———————
بيروت / تم، أمس الثلاثاء، “إطلاق مشروع إنشاء نموذج لنظام رصد ملوثات الغذاء في لبنان”، وذلك خلال لقاء نظمته وزارة الزراعة اللبنانية بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في لبنان.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر، أكد أن “سلامة الغذاء تشكل إحدى القضايا الرئيسية على اعتبار أنها تهم صحة المواطن”، مشددا على دور الوزارة في المراقبة وتطبيق الشروط الصحية والفنية على استيراد اللحوم الطازجة والمصنعة.

وأشار إلى “الجهود التي تبذلها الوزارة عبر التشدد في مراقبة الانتاج الزراعي المحلي والمستورد، وتأمين الغذاء الصحي للمواطنين، معربا عن أمله في أن تتبلور نتائج ايجابية لهذا المشروع بشكل منهجي ومستمر.

من جانبه، قال موريس سعادة ممثل منظمة الفاو إن “موضوع سلامة الغذاء هو متعدد التخصصات ويساهم في كل مكونات الأهداف الاستراتيجية لمنظمة الاغذية والزراعة، التي تؤيد المقاربة الشمولية لإدارة سلامة الغذاء على أساس علمي من خلال مقاربة ترتكز على دعم عمليات وضع سياسات السلامة الغذائية والاطر التنظيمية.

وأضاف أن “مشروع وضع نظام مراقبة لملوثات الاغذية يعد أحد أهم المشاريع لما له من أهمية في تحسين كفاءة وقدرة الوزارة في القيام بدورها في تأمين سلامة الغذاء بشكل مستدام “.

اقرأ أيضا