أخبارتنقل الرياح الصحراوية القوية والغبار من بعض دول جنوب البحر الأبيض المتوسط الى دول أوربا الوسطى…

أخبار

20 أبريل

تنقل الرياح الصحراوية القوية والغبار من بعض دول جنوب البحر الأبيض المتوسط الى دول أوربا الوسطى ،منها بولونيا

  وارسو – أشار تقرير لوزارة البيئة ومصالح الأرصاد الجوية البولونيتين ،صدر الخميس، الى أنه من المحتمل أن تنتقل  الرياح الصحراوية القوية والغبار من بعض دول جنوب البحر الأبيض المتوسط الى دول أوربا الوسطى ،منها بولونيا .

وأوضح المصدر أنه سيصل الى بولونيا ،في الأيام القليلة المقبلة ، “الغبار الصحراوي” بسبب الرياح الجنوبية القوية ، ما سيتسبب في ترسب الغبار الأصفر و سقوط الأمطار الممزوجة بالغبار .

وأكد المصدر أن هذه الظاهرة “نادرة الحدوث  على مستوى بولونيا ،التي لم تعرفها منذ أزيد من عقدين على أقل تقدير ، مؤكدة أن هذه الظاهرة البيئة والمناخية “الاستثنائية ستستمر في تغطية سماء بولونيا لعدة أيام ، قبل أن تتحرك موجة الرياح المحملة بالغبار باتجاه شمال أوروبا ” .

ومن المتوقع ،حسب المصدر ، أن “تتأثر مناطق غرب ووسط بولونيا بهذه الظاهرة بشكل أكبر مقارنة مع باقي المناطق” .

++++++++++

تحتضن العاصمة البلغارية صوفيا ،يومي الخميس والجمعة ،اجتماعا غير رسمي لوزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، حول مستقبل الطاقة في الاتحاد.

ويعقد الاجتماع تحت شعار ” الطاقة المستدامة الموحدة ومواجهة التغيرات المناخية“ ،ويتيح فرصة لتبادل وجهات النظر حول الأهداف المتعلقة بكفاءة الطاقة واستخدام الطاقات المتجددة بحلول عام 2030، وطريقة عمل وكالة تعاون هيئات تنظيم الطاقة في الدول الأعضاء.

كما يتناول الاجتماع ،ضمن أجندته ،خطة توفير “الطاقة النظيفة لكل الأوروبيين والخطوات القادمة المتعين اتخاذها“، علاوة على التعاون الاقليمي في مجال الطاقة للانتقال إلى اقتصاد منخفض انبعاث الكربون.

++++++++++++++

روسيا/ قرر باحثون روس استخدام طريقة “التفجيرات” لتنقية المياه من الملوثات الكيميائية والمواد السامة ومن مشتقات النفط.

ووفق الباحثين ،فيتم خلط الماء الملوث، بحسب الطريقة الجديدة، مع سوائل غير قابلة للذوبان، لتشكيل مستحلب (سائل لزج ذو مظهر حليبي) أو مستعلق (سائل يحتوي على مادة صلبة غير ذائبة وإنما معلقة في السائل)، ثم يزج السائل الخليط في فرن تصل حرارته إلى 500 درجة مئوية ، حيث تنفجر قطرات الخليط، بسبب اختلاف الضغط بين مكوناتها غير المتجانسة، وتنقسم إلى جزيئات أصغر.

وقال البرفسور بافل ستريجاك، من معهد تومسك الروسي التقني ، أن المياه تتبخر وتترسب الشوائب أو تحترق، ثم يتكثف بخار الماء لنحصل منه على المياه النقية ،التي يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى للاحتياجات الحياتية المختلفة.

وأضاف أن طريقة تنقية المياه الجديدة تتميز باختصارها للوقت والطاقة، وتنتج كميات كبيرة من المياه النقية بأقل التكاليف.

++++++++++++++

قال المدير الإداري للوكالة العالمية للطاقة المتجددة (إيرينا) عدنان أمين ، انه من المتوقع أن تخدم الأنظمة الشمسية اللامركزية ، بما في ذلك الشبكات الصغيرة والأنظمة المنزلية ، 100 مليون منزل بحلول سنة 2020.

واضاف مدير الوكالة ، انه في سنة 2016 وحدها ، تمت إضافة أكثر من 160 ميغاوات من حجم الطاقات المتجددة إلى مزيج الطاقة العالمي ، اي بزيادة ما يقارب 9 بالمائة ، حيث تم وضع حوالي 70 بالمائة من هذه الزيادة للدول السائرة في طريق النمو ،  وشكلت آسيا 58 بالمائة وإفريقيا 12 بالمائة.

وأوضحت الوكالة أن مراجعتها الصناعية في سنة 2017 أظهرت أن قطاع الطاقات المتجددة يدعم 9.8 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم، وأن أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية هي أكبر مشغل بما مجموعه 3 ملايين وظيفة في العالم. وتمثل الزيادة نسبة 12 بالمائة مقارنة بسنة 2016.

ووفقا للمصدر ذاته، فيمكن أن يكون إنتاج وتوزيع الطاقة الشمسية مصدرا جديدا للعمالة، مما يمنح المجتمعات المحلية، وخاصة المناطق الريفية، فرصا اقتصادية جديدة.

ومن المتوقع أن تنخفض الابتكارات التكنولوجية ونماذج الأعمال الجديدة من تكاليف توليد الكهرباء ومن شبكات مصغرة متجددة بنسبة تزيد عن 60 في المائة خلال العقدين المقبلين.

وقال أمين أن “هذه التطورات التحويلية هي التي تغير النماذج الاقتصادية والاجتماعية في الماضي ،مشيرا  إلى أن تطور تكنولوجيا الطاقات المتجددة يعني أن الكهرباء النظيفة يمكنها الان أن تعمل ليس فقط على إضاءة المنازل ، ولكن في كل شيء وفي الحقول الفلاحية والمقاولات الحضرية .

ودعا  إلى تبني الحلول اللامركزية ، وخاصة الشبكة الشمسية الصغيرة والمتجددة على السطح ، لتحسين مجالات التعليم والصحة ومياه الشرب والري والعديد وقطاعات أخرى حيوية .

اقرأ أيضا