أخبارتونس تحدث لجنتين لدى وحدة التصرف تعنى الأولى “بالتخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة” و الثانية…

أخبار

20 فبراير

تونس تحدث لجنتين لدى وحدة التصرف تعنى الأولى “بالتخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة” و الثانية “بالتأقلم مع التغيرات المناخية”

تونس – أحدثت تونس لجنتين فنيتين استشاريتين لدى وحدة التصرف حسب الأهداف المتعلقة بتفعيل “اتفاق باريس”، تعنى الأولى “بالتخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة”، و الثانية “بالتأقلم مع التغيرات المناخية”.

وتضم اللجنتان، التي يترأسهما الوزير المكلف بالبيئة أو من ينوب عنه وتجتمع مرة كل 3 اشهر، ممثلين عن عدة هياكل داخل وزارات البيئة والفلاحة والهياكل المعنية بالغابات والطاقة وغيرها من الهياكل ذات الطابع الانتاجي.

وكلفت اللجنة الفنية الاستشارية في مجال التخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة بـ”المساهمة في تحديد الأولويات الوطنية في المجال وإدراجها ضمن مخططات التنمية وإعداد التقارير والخطط الوطنية المتعلقة بالتخفيف من انبعاثات الغازات”.

وعهد الى اللجنة الفنية الاستشارية في مجال التأقلم مع التغيرات المناخية بالعمل على “تحديد الأولويات الوطنية في مجال التأقلم مع التغيرات المناخية وإدراجها ضمن مخططات التنمية وإعداد التقارير والخطط الوطنية المتعلقة بالتأقلم مع التغيرات المناخية”.

وستدفع اللجنتان التعاون مع مختلف المنظمات الدولية والإقليمية واستكشاف الإمكانيات التي يتيحها، بغاية دعم وتمويل البرامج والمشاريع الوطنية في مجال التخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة والتأقلم مع التغيرات المناخية.

وكانت تونس قد وقعت في 22 أبريل 2016 بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك على “اتفاق باريس” حول المناخ (الذي طرح سنة 2015).

اقرأ أيضا