أخبارتونس تعتزم تعبئة موارد مالية هامة تقدر بـ 52 مليون دينار من أجل الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة

أخبار

12 نوفمبر

تونس تعتزم تعبئة موارد مالية هامة تقدر بـ 52 مليون دينار من أجل الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة

تونس  – تعتزم تونس، في اطار التزامها من أجل المناخ، تعبئة موارد مالية هامة تقدر بـ 52 مليون دينار (حوالي 18 مليون دولار) من أجل الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

كما تعتزم البلاد تخصيص 5,8 مليون دينار (ما يعادل 2 مليون دولار)، للمشاريع المتعلقة بتأقلم الموارد من قبيل الماء والفلاحة والأنظمة الايكولوجية الطبيعية والاصطناعية والمناطق الساحلية والصحة والسياحة.

وذكرت الصحف التونسية أن نشطاء من المجتمع المدني وفي المجال البيئي انتقدوا هذا التوزيع للإمكانات بين التأقلم والحد من الانبعاثات، معتبرين أن البلاد خصصت للحد من الانبعاثات أموالا أكثر من تلك المخصصة للتأقلم.

وسجلوا في المقابل أن البلاد معرضة أكثر الى التغيرات المناخية ومنها ارتفاع مستوى البحر ومخاطر ذلك على السواحل والسياحة وكذا مخاطر التصحر والفيضانات والجفاف و انعكاساتها على الفلاحة.

=============

ـ عبر سكان مناطق بمعتمدية بومرداس بولاية المهدية (200 كلم جنوب تونس العاصمة)، عن استيائهم من مواصلة أحد المصانع، يعمل في مجال استخراج مواد التجميل من مخلفات معاصر الزيتون، لنشاطه بالجهة وتلويث البيئة رغم المطالبة بإغلاقه.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن سكان بالمنطقة قولهم إنهم يعانون بالخصوص من تلوث الفرشة المائية مما أثر على مياه الري وتسبب في إحداث تغير ملحوظ على الزراعات والخضروات.

=============

– الجزائر/ ذكرت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة الجزائرية فاطمة الزهراء زرواطي أن الاستراتيجية الوطنية للبيئة و الطاقات المتجددة 2018-2035 ترتكز حول محاور أساسية منها الاقتصاد الأخضر و الأمن الغذائي المستدام و مقاومة التصحر بالإضافة إلى مكافحة التغيرات المناخية و الحكامة.

وأشارت الوزيرة الجزائرية أمام المجلس الشعبي الوطني إلى أن هذه الاستراتيجية ترتكز أيضا على تسعة مخططات من بينها المخطط الوطني للأعمال البيئة و التنمية المستدامة، و مخطط الاستراتيجية الوطنية للتسيير المدمج للنفايات و مخططات عمل وطنية للتنوع البيولوجي فضلا عن الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة.

وأكدت أن معالجة قضايا البيئة تضل من أولويات القطاع، الذي يعتزم مواصلة الجهود للتكفل بكل القضايا الايكولوجية المطروحة لبلوغ أهداف التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا