أخبارتونس .. ملتقى دولي للعلوم وتقنيات الماء والبيئة خلال الفترة ما بين 22 و24 أكتوبر القادم بمدينة…

أخبار

25 يونيو

تونس .. ملتقى دولي للعلوم وتقنيات الماء والبيئة خلال الفترة ما بين 22 و24 أكتوبر القادم بمدينة الحمامات.

الحمامات ـ تحتضن مدينة الحمامات التونسية ملتقى دوليا للعلوم وتقنيات الماء والبيئة خلال الفترة ما بين 22 و24 أكتوبر القادم.

ويتعلق الأمر بملتقى لتبادل ونشر النتائج الأخيرة لعدد من البحوث ودراسة حالات والتفكير المنهجي بشأن مجالات الماء والمناخ والتنمية المستديمة.

ويسعى الملتقى، الذي يتضمن تنظيم ست جلسات، إلى تعريف المشاركين بأفضل الممارسات بهدف الإسهام في التنمية المستديمة. وستعرف هذه التظاهرة مشاركة جامعيين وباحثين وصناعيين وخبراء دوليين في علم الجيولوجيا والبيولوجيا من عدة بلدان.
===============

في ما يلي النشرة المغاربية للأخبار البيئية:

تونس – تحتضن تونس يومي 28 و 29 يونيو الجاري، ندوة حول النقل المستديم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “مينا” في إطار مشروع التعاون التونسي المجري النرويجي الايرلندي “سولار فيولد الكتريك موبيليتي”.

وستجمع الندوة، بحسب وكالة التحكم في الطاقة بتونس، فاعلين من قطاع النقل في تونس وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتبادل الأفكار الجديدة والنهوض بالتجديد وإحداث شبكات تواصل ومناقشة نماذج أعمال وتطوير فرص جديدة لإنتاج الطاقة من أجل نقل مستديم.

وأضاف المصدر أن الندوة ستكون فرصة لاستعراض المستجدات حول مشروع استغلال مركب يعمل بالطاقة الشمسية ببحيرة تونس. ويتمثل المشروع، الذي تقدر كلفته ب3 ملايين دينار (1,15 مليون دولار)، في استغلال مركب ترفيهي على مسافة 11 كلم من تونس العاصمة.

===============

– الجزائر/ يتم بولاية عنابة استرجاع حوالي 10 أطنان من النفايات البلاستيكية يوميا، وذلك بفضل عمليات الجمع والفرز التي تقوم بها 10 مؤسسات صغيرة تنشط في هذا المجال.

وبحسب مصالح المديرية المحلية للبيئة، فإنه يتم استرجاع النفايات البلاستيكية المتمثلة أساسا في القارورات البلاستيكية والأكياس ومختلف أنواع المواد المستعملة في التعبئة والتغليف وأدوات بلاستيكية أخرى من طرف هذه المؤسسات الصغيرة التي يرتكز نشاطها على جمع النفايات البلاستيكية ومعالجتها قبل تحويلها إلى مؤسسات اقتصادية كمواد أولية تستخدم لأغراض صناعية مختلفة.

ولتشجيع نشاط استرجاع النفايات ومرافقة المؤسسات الصغيرة التي تنشط في هذا المجال، تم بمركز الردم التقني للنفايات بالبركة الزرقاء بعنابة تهيئة مطرح خاص بالنفايات البلاستيكية على مساحة 28 هكتارا، وذلك بمحاذاة المطرح المراقب للنفايات، وفقا للمصالح ذاتها.

من جهتها، شرعت دار البيئة بعنابة في عمليات تكوين تستهدف العاملين بالمؤسسات الاقتصادية التي تنشط في مجال جمع واسترجاع النفايات البلاستيكية، تندرج في إطار الجهود الرامية إلى ترقية عمليات الاسترجاع ومحاربة مظاهر التلوث البلاستيكي وحماية البيئة من أخطار الرمي العشوائي للنفايات البلاستيكية.

ويرتقب، في هذا الإطار، توسيع عمليات فرز النفايات المنزلية عبر الأحياء السكنية لتسهيل وتشجيع عمليات الاسترجاع، وذلك بعد عملية نموذجية تم إطلاقها بأحد أحياء ببلدية برحال.

=================

– مكنت ورشات البيئة المنشأة في إطار جهاز الإدماج المهني بمدينة المسيلة الجزائرية من القضاء، منذ مطلع العام الجاري، على 141 مطرحا عشوائيا للنفايات عبارة عن “نقاط سوداء” في مجال البيئة.

وأوضحت مصالح الولاية، أمس الأحد، أن هذه العملية تمت من خلال تسخير 411 عاملا موزعين على 43 ورشة أنشئت عبر 23 بلدية ذات كثافة سكانية .

واستنادا لمصالح الولاية، فقد أوكلت لهذه الورشات مهام القيام بأشغال تنظيف الأحياء السكنية وصيانة المساحات الخضراء وإزالة وجمع النفايات البلاستيكية بغرض استغلالها في الفرز على مستوى مراكز الردم التقني المنتشرة عبر إقليم الولاية .

وقد مكنت هذه الورشات خلال العامين الأخيرين من القضاء على ما لا يقل عن 300 مطرح عشوائي للنفايات، عبر أزيد من 30 بلدية، ما مكن من الحفاظ على البيئة بتجنب معالجة النفايات عن طريق حرقها وهي طريقة لا ينصح بها المختصون في مجال البيئة كونها ذات آثار سلبية على الصحة العمومية.

وذكرت مصالح الولاية أن الأنشطة التطوعية التي تقام بداية كل شهر عبر دوائر الولاية ضمن مبادرة “البداية لنا والاستمرارية لكم” بمشاركة مصالح الولاية والحركة الجمعوية قد مكنت من إزالة 800 “نقطة سوداء” عبارة عن مطارح عشوائية للنفايات المنزلية على وجه الخصوص، ومكنت أيضا من رفع كمية نفايات تصل إلى 170 ألف طن تم إيداعها بمراكز الردم التقني والمطارح العمومية.

اقرأ أيضا