أخبارتونس .. منظمات دولية وتونسية تطالب بإرجاع 282 حاوية للنفايات المستوردة من إيطاليا

أخبار

05 مارس

تونس .. منظمات دولية وتونسية تطالب بإرجاع 282 حاوية للنفايات المستوردة من إيطاليا

تونس – طالبت شبكة تونس الخضراء و8 منظمات غير حكومية دولية، بالإرجاع الفوري لـ282 حاوية للنفايات البلدية المختلطة، تم استيرادها “بشكل غير قانوني” من منطقة كامبانيا الايطالية، إلى ميناء سوسة في تونس، ما بين شهري ماي ويوليوز 2020.

ويتعلق الأمر بـ “التحالف الدولي ضد المحارق”، و”شبكة عمل بازل”، و”صفر نفايات في أوروبا”، و”مكتب البيئة الأوروبي”، و”مركز القانون البيئي الدولي”، و”منظمة السلام الأخضر للشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، ومنظمة “آر-بي-آي”، و”الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات العضوية”.

وأكدت هذه المنظمات غير الحكومية، في بيان مشترك، أنه تم إطلاق عريضة دولية في هذا الشأن، بمبادرة من شبكة تونس الخضراء، قصد حشد أكبر عدد من التوقيعات تحسبا لعدم احترام الحكومة الإيطالية لالتزامها بإعادة النفايات المصدرة إلى تونس قبل تاريخ 9 مارس 2021.

ووصفت تصدير هذه النفايات بأنه انتهاك لقانون الاتحاد الأوروبي والقانون التونسي، وكذلك للمعاهدات الدولية بشأن التجارة في النفايات، واتفاقية بازل واتفاقية باماكو وبروتوكول إزمير لاتفاقية برشلونة.

كما أظهرت هذه المجموعة، في تقرير مقتضب، كيف أن الثغرات القانونية في لوائح الاتحاد الأوروبي ساهمت في تصدير هذه النفايات للتخلص منها بحجة إعادة التدوير، مطالبة منطقة كامبانيا الإيطالية بأن تتكفل الشركة الايطالية المصدرة للنفايات نحو تونس، بعملية استرجاعها وتحمل الأعباء المالية لذلك.

واعتبرت المنظمات أنه “في شتى الأحوال، فإن مسؤولية ضمان تطبيق القوانين الدولية تقع في نهاية المطاف على عاتق الحكومة الإيطالية”.

اقرأ أيضا