أخبارتونس.. نحو اعتماد الحلول التكنولوجية لتوقعات الفيضانات

أخبار

11 مايو

تونس.. نحو اعتماد الحلول التكنولوجية لتوقعات الفيضانات

تونس – سيتم قريبا في تونس اعتماد الحلول التكنولوجية التي توفر وبشكل آني خرائط لتوقعات الفيضانات إلى جانب تقييم محدد لتأثيراتها على السكان والبناءات والبنية التحتية الأساسية من قبل “جيوسابيان” وهي شركة من كبييك (كندا) متخصصة في تحليل والتصرف في مخاطر الفيضانات.

وسيتم اعتماد هذه الحلول على وادي مجردة بمنطقة بوسالم (ولاية جندوبة). وهو أهم مجرى مياه في تونس يعد مسرحا للعديد من الفيضانات.

ويتعلق الأمر بمشروع يتم تمويله من قبل وزارة العلاقات الدولية والفرنكوفونية بالكيبيك في إطار طلب مشاريع رقمية (كيبك – تونس 2021) بمناسبة انعقاد القمة 18 للفرنكوفونية المتوقع تنظيمها بجربة يومي 20 و21 نونبر 2021.

وتعد هذه الحلول أداة للمساعدة على أخذ القرار ومهمة بالنسبة للمتصرفين في الأزمات، الذين يمكن لهم، بفضل معلومة محددة ومحينة، رسم التوقعات الخاصة بالمخاطر وتحديد كيفية التدخل، بحسب ما أوردته الشركة.

وأعرب الرئيس المدير العام ل”جيوسابيان” هاشم عجيلي، عن سعادته “بتجسيد هذا المشروع المتعلق بتصدير منتوجنا على المستوى الدولي، والذي من شأنه أن يسهم في إرساء حلول فعلية لمواجهة الفيضانات. نحن متحمسون لبدء هذا التعاون”.

وستعمل الشركة بشكل فعلي مع شركاء من تونس، ومنهم جامعة قرطاج، من خلال مؤسستين من بين 35 مؤسسة تابعة لها، والمعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس والمدرسة العليا للاتصالات بتونس. وستكون مهمة الأطراف التونسية تسهيل اعتماد ونقل هذه الحلول التكنولوجية لمستخدميها النهائيين.

وبحسب الأستاذة بالمعهد الوطني للعلوم الفلاحية ومنسقة المشروع في تونس، زهرة ليلى شبعان، “يشكل هذا التعاون مناسبة لتطوير رؤية جديدة للتصرف في مخاطر الفيضانات في تونس”.

وقالت “سيكون بإمكاننا، ليس فقط، الاستعداد بشكل ناجع للتصرف في الأزمات القادمة لكن، أيضا، تحسيس أصحاب القرار والسكان الأكثر هشاشة بأهمية اعتماد تكنولوجيات الفضاء كعامل للتواصل البيداغوجي والعملي”.

اقرأ أيضا