أخبارجمعية الإمارات للطبيعة” تدعو الشركات إلى مراقبة استهلاكها للمياه

أخبار

09 أغسطس

جمعية الإمارات للطبيعة” تدعو الشركات إلى مراقبة استهلاكها للمياه

أبوظبي- دعت “جمعية الإمارات للطبيعة” بالتعاون مع” الصندوق العالمي للطبيعة” مؤخرا الشركات والمؤسسات العاملة في الإمارات العربية المتحدة إلى اتخاذ خطوات أكثر فاعلية لمراقبة استهلاكها للمياه بهدف دعم جهود الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وأوضحت الجمعية أن هذه الخطوات تكمن في اتباع ما تنص عليه إرشادات “تحالف إدارة الموارد المائية” حول الاستدامة في مكان العمل، والذي يستعرض العناصر الأساسية التي تمكن الأعمال من تطوير استراتيجية متينة للحفاظ على المياه.

ويبدأ إطار العمل الذي طوره تحالف إدارة الموارد المائية ويضم خمس خطوات بتقييم الاستهلاك الحالي للمياه للمؤسسة سواء من خلال التقييم الذاتي أو الاستعانة بطرف ثالث متخصص في التقييم، يلي ذلك تطوير هدف شامل وخطة عمل وفقاً لنتائج التقييم. ولضمان توثيق النتائج، يوصي إطار العمل بقياس التقدم بشكل دوري وتقييم الأداء باستمرار لاستعراض الجهود المبذولة والنتائج والدروس المستفادة مع باقي العاملين في المؤسسة.

وقالت ليلى مصطفى عبد اللطيف، المديرة العامة للجمعية ان تطوير وتنفيذ استراتيجية للحفاظ على المياه سيعود بالنفع الكبير على البيئة والمؤسسة ذاتها، فخفض البصمة البيئية يساعد شركات الأعمال على تعزيز سمعتها ومكانتها المؤسسية بين عملائها، كما يسهم قياس وتوثيق استهلاك المياه في تقديم مثال يحتذى به لباقي المؤسسات .

وتوقع المصدر ذاته امكانية أن تواجه الشركات عدداً من التحديات خلال مرحلة تطوير استراتيجية إدارة المياه، مثل نقص الموارد والوقت والمعرفة والطاقم المسؤول ما يمثل عائقاً أمام البدء في تطوير وتنفيذ الاستراتيجية، إلا أن إجراءات أساسية كإشراك الموظفين في المؤسسة في ممارسات الحفاظ على المياه قد تسهم في تحقيق وفورات في استهلاك المياه بنسبة تصل إلى 10 بالمائة.

اقرأ أيضا