أخبارحجم الطاقة الكهربائية المولدة بواسطة الرياح في الصين يسجل ارتفاعا ملحوظا خلال سنة 2017

أخبار

09 فبراير

حجم الطاقة الكهربائية المولدة بواسطة الرياح في الصين يسجل ارتفاعا ملحوظا خلال سنة 2017

 شانغهاي –  في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الجمعة:

-الصين/ سجل حجم الطاقة الكهربائية المولدة بواسطة الرياح في الصين ارتفاعا ملحوظا خلال سنة 2017، وسط الجهود الحكومية المبذولة في هذا المجال لتوسيع استخدام الطاقة النظيفة لمحاربة التلوث.

وجاء في بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الصينية للطاقة مؤخرا أن الحجم الإجمالي للطاقة المولدة بالرياح بلغ 305.7 مليار كيلو واط ساعي في عام 2017، مايمثل 8ر4 بالمئة من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد ، وبارتفاع بنسبة 7ر0 نقطة مئوية مقارنة بعام 2016 .

وأضاف المصدر أن مقاطعات فوجيان ويوننان وسيتشوان وشانغهاي كانت في صدارة مستخدمي طاقة الرياح بفعالية،مشيرا الى ان الصين تسعى إلى تقليص حجم استخدام الفحم لتوليد الطاقة بألف ميغاواط في 2020، فيما سيصبح استخدام الوقود غير الأحفوري يشكل نحو نصف إجمالي الطاقة المولدة في البلاد بحلول سنة 2030.

————————–

– تايلاند/ أعلنت إدارة مراقبة تلوث الهواء في بانكوك ،أمس الخميس، ان التلوث في العاصمة بلغ مستويات مقلقة.

وأوضحت ان مؤشر الجسيمات الملوثة للهواء (بي ام 5ر2) بلغ أمس 95 ميكروغرام في المتر المكعب ، بينما حددت منظمة الصحة العالمية متوسط القيمة المسموح بها في 25 ميكروغراما في المتر المربع في أربع وعشرين ساعة .

ويفسر زيادة تلوث الهواء في الايام الاخير ببانكوك بتظافر عوامل ارتفاع نسبة الرطوبة وغياب الرياح التي تعمل عادة على تشتيت التلوث الناتج عن حركة السير في العاصمة .

وأمام هذا الوضع ، نصحت إدارة مراقبة تلوث الهواء السكان بارتداء الأقنعية الواقية من التلوث ،كما حثت وزارة الصحة الأشخاص المسنين ،والذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي أو أمراض القلب بالبقاء داخل منازلهم .

—————————-

– الهند/ أفاد تقرير بيئي حديث بأن أزيد من 47 مليون طفل هندي دون الخامسة من العمر يعيشون في مناطق تشهد تلوثا شديدا في الهواء، بشكل يفوق خطر النفايات السائلة وباقي أنواع الملوثات.

وأوضح التقرير، الذي صدر بعنوان “السلام الأخضر – الهند”، استنادا إلى بيانات من محطات توليد الكهرباء ومراكز مكافحة التلوث، أن هذا العدد الهائل من الأطفال الهنود يقطنون، بالخصوص، في مناطق ملوثة بجسيمات “بي إم – 10″ PM10 أو جسيمات في الهواء يقل قطرها عن 10 ميكرون، ما يجعلها تتخطى المعايير المسموح بها دوليا.

وأضاف المصدر ذاته أن ولايات العاصمة الوطنية نيودلهي وأوتار براديش وراجستان وبيهار وماهاراشترا، هي المناطق التي يتضرر فيها الأطفال بشكل أكبر، مشيرا إلى أن هذه الولايات مجتمعة تضم 12.9 مليون طفل تحت سن الخامسة من المتضررين من التلوث البيئي.

—————————-

– فيتنام / أطلقت شركة ” سوبير ويند إينيرجي”، المتخصصة في انتاج الطاقة من الرياح المرحلة الأولى من محطة توليد الطاقة الكهربائية من الرياح في مقاطعه سوك ترانج.

وسيمكن المشروع، الذي تبلغ تكلفته خمسة مليارات و392 مليون دونغ ( الدولار الواحد يساوي 22،698 دونغ)، من الرفع من انتاج محطه توليد الطاقة الكهربائية بالرياح التابعة لكونغ إلى 98 ميغاواط خلال المراحل الثلاث للانجاز.

————————–

– أستراليا/ ذكر تقرير لمنظمة الكومنولث للأبحاث العلمية والصناعية أن حوالي خمسة آلاف و500 سمكة قرش أبيض من الحجم الكبير تجوب مياه الساحل الشرقي لأستراليا.

وأضاف التقرير، الذي يستخدم تحليلا وراثيا جديدا، أن حوالي 750 من أسماك القرش البيضاء الكبيرة توجد في المياه الشرقية للساحل الجنوبي ما بين ولاية فيكتوريا إلى وسط ولاية كوينزلاند وجزر نيوزيلندا.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 1500 سمكة قرش بيضاء كبيرة تعيش في مياه الساحل الجنوبي الغربي لأستراليا.

اقرأ أيضا