أخبارحوض سبو .. قطاع الماء عازم على مواصلة تنفيذ جميع المشاريع الهيدروليكية

أخبار

20 فبراير

حوض سبو .. قطاع الماء عازم على مواصلة تنفيذ جميع المشاريع الهيدروليكية

فاس – أكد الكاتب العام لقطاع الماء بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السيد عبد الله المهبول اليوم الأربعاء بفاس أن هذه الإدارة عازمة على مواصلة تنفيذ جميع المشاريع المائية على صعيد الحوض المائي لسبو.

وذكر السيد المهبول خلال ترأسه للمجلس الاداري لوكالة الحوض المائي لسبو برسم سنة 2018، بالمشاريع التي يتم إنجازها على صعيد حوض سبو منها على الخصوص سدي ولجة السلطان ومداز.

وقال إن الماء مورد محدود ويتميز بعدم انتظامه نتيجة التغيرات المناخية، وبالرغم من الاكراهات فإن المغرب استطاع ضمان الأمن المائي بفضل السياسة الوطنية في المجال خلال فترات الجفاف.

وأشار الى أن الوزارة تعمل على تحيين ومراجعة المخطط الوطني للماء والمخططات التوجيهية للتهيئة المندمجة للموارد المائية على صعيد وكالات الأحواض المائية خصوصا الحوض المائي لسبو، داعيا المنتخبين ومختلف الفاعلين في القطاع لتكثيف الجهود لمحاربة التلوث خصوصا مخلفات المرجان وتأثيراتها السلبية على الماء.

وقال السيد المهبول إن هذا المجلس الإداري هو الأول الذي ينعقد في ضوء التدابير الجديدة للقانون 15 – 36 المتعلق بالماء الذي يشدد على خلق مجلس للحوض كفضاء للتشخيص الواسع بين المنعشين والفاعلين الذين ينشطون في مجال تدبير الموارد المائية.

ومن جهتها، أشارت مديرة الحوض المائي لسبو السيدة سميرة الحوات الى أن وضعية حوض سبو خلال موسم 2017 – 2018 تميزت بتساقطات مطرية مهمة تجاوزت 14 في المائة المتوسط العادي، مضيفة أن تدفقات المياه بحقينة السدود الرئيسية فاقت 4912 مليون متر مكعب.

وأضافت أن تصريفات المياه بحقينة السدود بلغت 3059 مليون متر مكعب لانتاج الطاقة و 24 مليون متر مكعب لتزويد المدن والمراكز بالماء الشروب و 34 مليون متر مكعب كصبيب صحي بسافلة السدود.

وذكرت السيدة الحوات بأن التساقطات المطرية الحالية مكنت من تحسين مخزون المياه بالسدود حيث فاقت 4 ملايير متر مكعب بحوض سبو.

وتميز هذا اللقاء الذي حضره الكاتب العام لولاية جهة فاس مكناس السيد سعيد زيان بالمصادقة على التقرير الأدبي للحوض المائي لسبو الذي انعقد يوم 29 دجنبر 2017 بعمالة تاونات ودراسة مشروع ميزانية برنامج عمل الوكالة لسنة 2019.

وتم خلال هذا اللقاء المصادقة على مجموعة من اتفاقيات الشراكة منها اتفاقية مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لتمويل مشروع نموذجي لمعالجة نفايات معاصر الزيتون واتفاقية مع الصندوق العالمي لحماية الطبيعة لإنجاز مشروع مشترك لتثمين الموارد المائية.

اقرأ أيضا