أخبارخبراء يحذرون من أنه على مدار العقدين الماضيين كانت صفيحة غرونلاند الجليدية تذوب بمعدلات لم تشهدها…

أخبار

10 ديسمبر

خبراء يحذرون من أنه على مدار العقدين الماضيين كانت صفيحة غرونلاند الجليدية تذوب بمعدلات لم تشهدها منذ قرون

كوبنهاغن / حذر خبراء من أنه على مدار العقدين الماضيين، كان صفيحة غرونلاند الجليدية تذوب بمعدلات لم تشهدها منذ قرون، أو حتى آلاف السنين، ومن المرجح أن تؤدي إلى تفاقم الارتفاع المقلق بالفعل لمستوى سطح البحر.

وحسبما ذكرته هيئة الإذاعة الدنماركية، الجمعة الماضي، نقلاً عن دراسة نشرت في مجلة “نيتشر” فإن الجليد في غرونلاند (وهو إقليم مستقل في مملكة الدانمرك) بمعدل أسرع بكثير من الوتيرة التي لوحظت خلال القرنين الماضيين وربما الألفية الأخيرة .

وترسم الدراسة صورة قاتمة للغاية لتغير المناخ العالمي وتأثيراته المباشرة؛ مشيرة إلى أن معدل ذوبان ثاني أكبر صفيحة من الجليد على الأرض، بعد القارة القطبية الجنوبية، يتأثر بشكل متزايد للاحترار العالمي.

وقالت سارة داس، وهي باحثة بمعهد وودز هول لعلوم المحيطات وشاركت في تأليف التقرير “معدل ذوبان الجليد في غرونلاند غير مسبوق ولا يمكن مقارنته بالماضي”، إن “الجليد اليوم يذوب بنسبة 50 في المئة أسرع من قبل التصنيع و 33 في المئة أسرع مما كان عليه في القرن العشرين”.

ويعتبر ذوبان الجليد هو السبب الرئيسي لارتفاع مستويات المياه ويتوقع الباحثون أنه خلال العقدين القادمين ستحدث فيضانات هائلة في المدن الساحلية حول العالم.

وتقع ثماني من أكبر عشر مدن في العالم على الساحل. وفي الوقت نفسه، يعيش 40 إلى 50 في المئة من سكان العالم في المناطق الساحلية المعرضة للفيضانات.

لكن على الرغم من أن معظم الناس يقبلون فكرة أن الإنسانية هي المسؤولة عن تغير المناخ، إلا أن الباحثين يشعرون بالإحباط لأن العالم لا يقوم بما يكفي للتخفيف من حدة المشكلة.
*************************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لشمال أوروبا:
استوكهولم / أعلنت شركة “إم إتش آي” الهولندية، في نهاية الأسبوع الماضي، أنها فازت بتركيبة توربينات V164 بقوة 9،5 ميغاواط لمشروع 950 ميجاوات في موراي فيرث، باسكتلندا.

واحتفلت “إم إتش آي أوفشور ويند” بالإغلاق المالي مع “موراي إيست” في مزرعة الرياح البحرية “موراي إيست أوفشور” التي تبلغ قدرتها 950 ميغاواط، في الوقت الذي وقعت فيه هذه الشركة لصنيع توربينات الرياح البحرية عقدًا لتوريد توربينات الرياح.

وقال أوسكار دياز، مدير مشروع “موراي إيست” أن هذا المشروع “رائد في قطاع الرياح البحرية، حيث يقدم جيلًا مستدامًا ومتجددًا بأسعار تنافسية للغاية. وسوف يجلب المشروع فرصًا جديدة في مناطق مثل فرايزربيرج، حيث أعلنا عن قاعدة لتشغيل وصيانة مزرعة الرياح، وفي كرومرتي فيرث”.
وفي السياق ذاته، أكد فيليب كافيان، الرئيس التنفيذي لشركة “إم إتش آي أوفشور ويند”، أنه “يمكننا من خلال توقيع الطلبية، تسريع الاستعدادات لمشروع أكبر مشروع ميغاواط لشركتنا حتى الآن. إن تركيب أقوى توربين في العالم، وهو V164-9.5 ميجاوات، في موراي فيرث، يعكس آفاق الطاقة النظيفة والمحلية في اسكتلندا والمملكة المتحدة، بما في ذلك التوسع الأخير في إنتاجنا على جزيرة وايت “.

وخلال شهر ماي، أعلنت شركة موراي إيست أن فريزروبورج سيكون الميناء المفضل للتشغيل والصيانة للمشروع وأن مرفأ كرومرتي فيرث تم اختياره الأسبوع الماضي كميناء سابق للتجميع، والذي يوضح أن المشروع يسير كما هو مخطط لها.

وجاءت الأخبار الواردة من “إم إتش آي أوفشور ويند” في أعقاب الإعلان الأخير عن حصول مصنع تصنيع الشفرة التابع للشركة في جزيرة وايت على قالب شفرة ثانٍ، وهو ما سيساهم في خلق 380 وظيفة مباشرة جديدة للشركة.
***********************************
– عثر على حوت يبلغ طوله عشرة أمتار كان يسبح في ميناء هوبرو في جوتلاند منذ 27 نونبر، نافقا يوم الجمعة الماضية، على الرغم من جهود المتطوعين الذين قفزوا إلى المياه، من أجل مساعدته للعودة إلى البحر.

وقال إيفار هوست، وهو مستشار من وكالة الطبيعة الدنماركية، أن “الحوت عثر عليه ميتا في أورندالسبوغتن، وهي منطقة من الممر المائي ماريجير المضيق”.

وقال الخبير نفسه: “لقد كانت مسألة وقت فقط قبل أن تنتهي الأمور بشكل سيء”، مضيفًا أن إعادة هذا الحيوان كانت مهمة صعبة للغاية، نظرًا لكونها في المسافة من خط الساحل لمنطقة المياه الضحلة.

وأشار إلى أنه يأمل أن تتمكن الوكالة من تسلم الحوت لمعرفة المزيد عن هذه الثذييات، والسلالات الفرعية التي ينتمي إليها.

وقال “نريد أن نستعيده حتى نتمكن من إجراء تشريح وأبحاث”.
*************************************
ستوكهولم / تم تكليف شركة الطاقة السويدية فاتينفول بمهمة مرموقة، وهي تزيين شجرة عيد الميلاد أمام أحد أشهر المعالم الأثرية في فرنسا: كاتدرائية نوتردام في باريس.

وقال بيان للشركة “طلبت السفارة السويدية من فاتينفول تزيين شجرة الكريسماس للكاتدرائية”.

وأضافت فاتينفول: “يسعدنا ويشرفنا أن تتاح لنا الفرصة لتزيين هذه الشجرة الكبيرة ونأمل أن نكرم السويد وفرنسا، خاصة وأن كاتدرائية نوتردام هي رمز وطني للبلاد”.

وتم استقدام الشجرة من خارج يوتيبوري وقد تم تغطيتها بأكثر من كيلومتر واحد من الأكاليل الكهربائية الزرقاء والكرات الصفراء، مع إضافات للزينة على شكل خيول دالا، والرنة، والثعالب والزهور، يتم تعليقها في الفروع.

ويمكن رؤية شجرة عيد الميلاد خارج كاتدرائية نوتردام حتى منتصف يناير.

اقرأ أيضا