أخباردعم من البنك الدولي لمصر بقيمة 200 مليون دولار لمكافحة تغير المناخ

أخبار

01 أكتوبر

دعم من البنك الدولي لمصر بقيمة 200 مليون دولار لمكافحة تغير المناخ

القاهرة – وافق مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي، على تمويل مشروع مصري يهدف إلى تحسين جودة الهواء ومكافحة تغير المناخ، وتقليص انبعاثات ملوثات الهواء والاحتباس الحراري وتحسين إدارة المخلفات الصلبة، بقيمة 200 مليون دولار.

وذكرت وزارة التعاون الدولي المصرية في بيان اليوم الخميس أن هذا التمويل، يمثل محورا هاما في خطة الدولة لدعم “التعافي الأخضر”، فضلا عن اتخاذ الإجراءات الوقائية سواء فيما يتعلق بتلوث الهواء أو المخلفات الصلبة.

وتابعت أنه ثمرة تنسيق وتشاور بين الجانبين أفضى إلى تحديد الشكل الأمثل للتمويل، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، موضحة أن مخاطر تلوث الهواء وتغيُّر المناخ لا حصر لها، وقد تمتد لعدة عقود.

وسيوجه التمويل لمشاريع تحديث نظام رصد جودة الهواء، وتدعيم قدرة السكان في منطقة القاهرة الكبرى على مواجهة حالات ارتفاع التلوث، لاسيما الحوادث التي تنشأ أو تتفاقم من جراء الانبعاثات، والظواهر المناخية الشديدة.

كما يهدف إلى مساندة إدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى، وإغلاق وإعادة تأهيل مطارح النفايات وتدعيم الإطار التنظيمي لإدارة المخلفات؛ والإسهام في تقليص انبعاثات المركبات عن طريق مساندة تجربة نظام الحافلات الكهربائية في القطاع العام، وما يتصل بها من البنية التحتية، بفضلا عن دعم الأنشطة الرامية لتغير السلوكيات المجتمعية وسلوكيات مُقدِّمي الخدمات وضمان مشاركة المواطنين في تصميم المشروع وتنفيذه.

وفي معرض تعقيبها على المشروع، قالت مارينا ويس، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي “تتخذ مصر خطوات لتسريع الانتقال إلى نموذج تنموي شامل ومراع للبيئة وأكثر استدامة وقدرة على الصمود”.

وأبرزت أن هذه العملية “جزء لا يتجزأ من عملنا لتحسين نوعية الحياة للمصريين، بما في ذلك الفئات الأكثر احتياجا بالمجتمع، بما يمكنها من الاستفادة من مجموعة متكاملة من مشاريع التنمية، وفي الوقت نفسه التمتع بحياة صحية منتجة.”

اقرأ أيضا