أخبارزلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب منطقتي أتاكاما وكوكيمبو شمال الشيلي

أخبار

20 يناير

زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب منطقتي أتاكاما وكوكيمبو شمال الشيلي

سانتياغو-  ذكرت مصادر رسمية أن زلزالا بلغت قوته 3ر5 درجات على سلم ريشتر ضرب اليوم السبت منطقتي أتاكاما وكوكيمبو الواقعتين شمال الشيلي دون أن يخلف خسائر مادية أو بشرية.

وأوضح مركز رصد الزلازل في جامعة الشيلي أن هذه الهزة الأرضية، التي وقعت على الساعة الثامنة و 31 دقيقة بالتوقيت المحلي، حدثت على عمق 3ر35 كلم، وحدد مركزها على بعد 85 كلم جنوب غرب إياسكو.

ومن جهتها، أفادت مصالح البحرية الشيلية أن هذا الزلزال لم يتضمن الخصائص الرئيسية ليتسبب في حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) بعرض شواطئ البلاد.

وفي بداية العام الجاري، أفاد مركز رصد الزلازل بأن الشيلي سجلت خلال العام الماضي، 8 آلاف و 94 هزة أرضية، ضمن ارتفاع ب 26 و25 في المائة مقارنة مع 2016 و2015 على التوالي.

وأضاف المركز، في تقرير حول الزلازل، أن من ضمن هذه الهزات 352 زلزالا رصدها المكتب الوطني للطوارئ، مشيرا إلى أن البيانات بهذا الشأن ترد مباشرة من الشبكة الوطنية لرصد الزلازل، التي تتكون من سلسلة من المحطات موزعة على جميع أنحاء البلاد.

وفي الآونة الأخيرة، وضعت السلطات الشيلية، تحت المراقبة، الصدع الجيولوجي “سان رامون” الذى يمكن أن يتسبب في أي وقت في حدوث زلزال قوي قد يهز العاصمة سانتياغو التي يصل تعداد ساكنتها نحو سبعة ملايين نسمة.

وذكرت تقارير إعلامية أن لا أحد في الشيلي، إحدى أكثر البلدان تعرضا للزلازل في العالم، يمكن أن يتنبأ بالضبط متى سيحدث ذلك، ولكن تاريخ الزلازل المسجلة على مدى آلاف السنين الماضية يشير إلى تراكم ما يكفي من النشاط التكتوني لحدوث زلزال كبير من حين لآخر.

وتشير التقارير إلى أن هذا الصدع الجيولوجي، الذي يمتد على طول 30 كلم على الأقل، يمكن أن يتسبب في زلازل أقوى مرتين أو ثلاث مرات على الأقل من الزلزال الذي ضرب البلد الجنوب أمريكي سنة 2010، والذي خلف مقتل ما لا يقل عن 500 شخص وتسبب في خسائر مادية بلغت 30 مليار دولار.

اقرأ أيضا