أخبارزلزال بقوة 3ر6 درجات على سلم ريشتر يضرب شمال الشيلي

أخبار

21 يناير

زلزال بقوة 3ر6 درجات على سلم ريشتر يضرب شمال الشيلي

سانتياغو –  ذكرت مصادر رسمية أن زلزالا بلغت قوته 3ر6 درجات على سلم ريشتر ضرب أمس السبت مناطق أريكا وباريناكوتا وتاراباسا وأنتوفاكاستا الواقعة شمال الشيلي.

وأوضح مركز رصد الزلازل في جامعة الشيلي أن هذه الهزة الأرضية، التي وقعت على الساعة العاشرة وست دقائق ليلا بالتوقيت المحلي (الواحدة و06 دقائق صباحا بتوقيت غرينيتش)، حدد مركزها على بعد 47 كلم شمال مامينيا، مضيفا أنها حدثت على عمق 3ر105 كلم.

ومن جهتها، أكدت مصالح البحرية الشيلية أن هذا الزلزال لم يتضمن الخصائص الرئيسية ليتسبب في حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) بعرض شواطئ البلاد.

وكان زلزال بلغت قوته 3ر5 درجات على سلم ريشتر قد ضرب أمس السبت منطقتي أتاكاما وكوكيمبو الواقعتين شمال الشيلي دون أن يخلف خسائر مادية أو بشرية.

وفي بداية العام الجاري، أفاد مركز رصد الزلازل بأن الشيلي سجلت خلال العام الماضي، 8 آلاف و 94 هزة أرضية، ضمن ارتفاع ب 26 و25 في المائة مقارنة مع 2016 و2015 على التوالي.
وفي الآونة الأخيرة، وضعت السلطات الشيلية، تحت المراقبة، الصدع الجيولوجي “سان رامون” الذى يمكن أن يتسبب في أي وقت في حدوث زلزال قوي قد يهز العاصمة سانتياغو التي يصل تعداد ساكنتها نحو سبعة ملايين نسمة.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن هذا الصدع الجيولوجي، الذي يمتد على طول 30 كلم على الأقل، يمكن أن يتسبب في زلازل أقوى مرتين أو ثلاث مرات على الأقل من الزلزال الذي ضرب البلد الجنوب أمريكي سنة 2010، والذي خلف مقتل ما لا يقل عن 500 شخص وتسبب في خسائر مادية بلغت 30 مليار دولار.

اقرأ أيضا