أخبارسعر برميل النفط في الأسواق العالمية قد يبلغ أقل من 70 دولارا

أخبار

09 فبراير

سعر برميل النفط في الأسواق العالمية قد يبلغ أقل من 70 دولارا

 أوسلو / يتوقع الرئيس المدير العام لشركة “ستات أويل” النرويجية للنفط والغاز، إلدر سيتري، أن يتعرض سعر النفط الخام لعدد من الضغوط التجارية خلال السنة الجارية.

وأرجع إلدر سيتري ذلك إلى ارتفاع الإنتاج في مشاريع التطوير البرية في الولايات المتحدة وفي الحقول التقليدية.

وبخصوص توقعاته لأسعار النفط الخام خلال سنة 2018، قال سيتري إن سعر برميل النفط في الأسواق العالمية قد يبلغ أقل من 70 دولارا.

وأكد أنه يتوقع تسجيل “نمو طويل الأمد بالنسبة للأرباح الأساسية للشركة”، مشيرا إلى أن مجلس إدارة الشركة يقترح الرفع من نسبة توزيع الأرباح بنحو 4.5 في المائة.

وكانت قد ارتفعت الأرباح التشغيلية للشركة، خلال الفترة من أكتوبر إلى دجنبر 2017، إلى 3.96 مليار دولار، بما يعادل ما حققته في نفس الفترة من سنة 2016.

كما سترفع الشركة المنتجة للنفط والغاز إنفاقها برسم السنة الجارية إلى 11 مليار دولار، مقابل 9.4 مليار خلال السنة الماضية، وزيادة الاعتمادات المالية المخصصة للاستكشافات إلى نحو 1.5 مليار دولار.

يذكر أن “ستات أول” قامت، خلال السنوات الماضية، بتخفيض عدد مناصب الشغل والاستثمارات وعدد المشاريع.

======================

كوبنهاغن – أكد “دانسكا بنك”، الذي يعد أكبر بنك في الدنمارك، عن الافتتاح الرسمي لمقره الجديد في بوستغروندن خلال سنة 2023.

وسيصبح مكتب البريد السابق، الذي يقع بالقرب من محطة كوبنهاغن المركزية (كان شاغرا منذ سنة 2015)، مجمعا يتضمن أيضا مقاهي ومطاعم ومكاتب.

وكان “دانسكا بنك” قد باع مكتبه الرئيسي الحالي في هولمنس كانال، والذي اعتمده مقرا له منذ نحو 147 عاما، خلال سنة 2016 لشركة “لايف” الاسكتلندية للتأمين بنحو 1.4 مليار كرونة.

=====================

تعترض خطة مصلحة البريد الوطنية “بوست نورد” الدنماركية مشاكل لتحقيق الأهداف المتعلقة بالمردودية التي حددتها إلى غاية سنة 2020.

وسيجد تنفيذ هذه الخطة منافسة من مبادرة أخرى سميت ب”دانسك سوبيرماركيد” الجديدة، التي ستسمح للزبناء بإرسال الطرود انطلاقا من 365 متجرا لمؤسسات فوتكس، ونيتو، وبيلكا، بمعدل خصم يتراوح بين 30 و50 في المائة مقارنة مع “بوست نورد” الدنماركية.

وستقوم بعض الأسواق الممتازة، التي تحتضن حاليا منافذ ل”بوست نورد” الدنماركية، بفتح محلات خاصة بها.

وتعتبر “بوست نورد” بالسويد، وهي الشركة الأم، من أكبر شركات خدمات البريد في المنطقة الاسكندنافية.

=====================

ألغت شركة “تفيلوم” الدنماركية لصناعة الأثاث 700 منصب شغل، بعد تقارير عن احتمال إفلاسها بسبب عدم دفع الضرائب.

وتعاني “تفيلوم”، التي تنتمي إلى “رفوليسيون كابيتال غروب” وتقوم بتزويد سلسلة “جيسك” للأثاث، من عدم دفع متأخرات ضريبية بنحو 17 مليون كرونة.

وتعرف الشركة، التي كانت تشغل 1800 شخص، منذ عدة سنوات صعوبات في القيام بأنشطتها.

بلغ إنفاق الدنماركين، خلال السنة الماضية، على المنتجات المقتناة من خلال مواقع أجنبية ثلاثة أضعاف ما أنفقوه عبر تسوقهم في المتاجر العادية خارج الحدود الدنماركية.

وتم إنفاق نحو 40 مليار أورو، من أصل 115 مليار بواسطة الانترنت في الخارج، أي أكثر من ثلث المشتريات عبر الانترنت.

=====================

دعت هيئة البيطرة والأغذية الدنماركية إلى تجنب استهلاك نوع من التمور الإيرانية يتم تسويقه في متاجر “ريما 1000”.

وكشفت الدوائر الصحية أن استهلاك هذا النوع من التمور أدى إلى إصابة 13 شخصا بالتهاب الكبد الفيروسي من فئة “أ”.

وحذرت المواطنين الدنماركيين (عبر وضع صورة المنتج ورقمه التسلسلي) من أن “العدوى يمكن أن تظل أعراضها كامنة لمدة تتراوح بين 28 و50 يوما”.

وأشارت إلى أن الأعراض تشمل الحمى والغثيان وآلام في المعدة والإسهال، واصفرار الجلد.

======================

ستوكهولم / ارتفع إنتاج القطاع الخاص في السويد، خلال دجنبر الماضي، بنسبة 5.3 في المائة، مقارنة مع نفس الشهر من سنة 2016.

ووفقا لبيانات معهد الإحصاء الوطني، فقد انخفض الإنتاج بنسبة 1 في المائة، مقارنة مع نونبر الماضي، في حين ارتفع بنسبة 5.8 في المائة خلال الربع الأخير من سنة 2017، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2016.

وارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 7.5 في المائة خلال دجنبر الماضي، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2016، وساهم قطاع السيارات الفرعي، الذي ارتفع بنسبة 9.2 في المائة، بأكثر من غيره في هذه الزيادة.

وعرف الإنتاج في قطاع الخدمات زيادة بنسبة 2.6 في المائة، حيث ارتفع القطاع الفرعي للخدمات الإدارية والتكنولوجية وخدمات الدعم بنسبة 7.9 في المائة (بالأسعار الثابتة).

وارتفع الإنتاج في قطاع البناء بنسبة 5.3 في المائة، وبلغت القيمة المضافة للقطاع الخاص ككل 8.5 في المائة.

هلسنكي / أعلنت مجموعة “فورتوم” الفنلندية للخدمات أنها لم تحصل على أغلب أسهم شركة “يونيبر” الألمانية في إطار عرض للاستحواذ بقيمة 8.05 مليار أورو.

وتلقت “فورتوم” 0.47 في المائة فقط من أسهم “يونيبر” ضمن العرض الذي انتهت فترته خلال الأسبوع الماضي، لتضاف إلى حصة 46.65 في المائة التي تم الحصول عليها من “إي أو إن”.

وقال بيكا لوندمارك، المدير التنفيذي للمجموعة الفنلندية، في بلاغ له، “نحن راضون عن الأسهم التي تلقيناها، حيث ستجعل فورتوم أكبر مساهم في شركة يونيبر”.

وكانت شركة “يونيبر” قد رفضت عرضا تقدمت به شركة “فورتوم”، خلال السنة الماضية، معتبرة السعر المعروض بقيمة 22 أورو للسهم الواحد، غير كاف لإبرام الصفقة.

ومن شأن حصول “فورتوم” على مكانة أكبر مساهم في “يونيبر” أن يجعلها قادرة على التأثير في التوجه الاستراتيجي للمجموعة من خلال التوفر على أكبر عدد من الأصوات في الجمع العام للمساهمين.

======================

تالين / ذكرت وسائل الاعلام الاستونية أن رئيسة البلاد، كيرستي كاليولايد، ونظيرها الكوري الجنوبي، مون جيه إن، اتفقا على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وعلى الخصوص، في مجال الدفاع السيبراني وتطوير المشاريع.

ويأتى هذا الاعلان بعد اجتماع بين الرئيسين، خلال الأسبوع الجاري بسيول، حيث تعد الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس إستونيا إلى كوريا الجنوبية منذ توطيد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في سنة 1991.

وذكر بلاغ للمكتب الرئاسي، أن الرئيس مون أشار إلى أن زيارة كاليولايد ستساعد في تحسين العلاقات بين سيول وتالين.

وأضاف المصدر ذاته أن “الرئيسة كاليولايد عبرت عن تقديرها لحفاوة الاستقبال التي لقيتها بكوريا الجنوبية، معربة عن الأمل في أن تشكل زيارتها بداية لتبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين”.

ودعت رئيسة جمهورية إستونيا إلى بذل المزيد من الجهود لزيادة التعاون بين البلدين على مستوى القطاعين العام والخاص.

كما عبر مون عن أمله في توسيع التعاون الثنائي بين بلاده وإستونيا في العديد من القطاعات، وخاصة في الميدان الإكتروني، والدفاع السيبراني، مشيرا إلى أن إستونيا رائدة عالميا في الرقمنة من خلال إدخال أول نظام إلكتروني لبطاقة الهوية.

اقرأ أيضا