أخبارسعر سلة خامات (أوبك) يستقر عند 70,36 دولار للبرميل

أخبار

23 أبريل

سعر سلة خامات (أوبك) يستقر عند 70,36 دولار للبرميل

      فيينا  – أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) أن سعر سلة خاماتها ال 14 تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع 60 سنتا ليستقر عند 36ر70 دولار للبرميل بعد أن كان 96ر70 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.

وقالت وكالة أنباء (أوبك) في نشرتها ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر مارس الماضي بلغ 76ر63 دولار للبرميل أما شهر فبراير بلغ 48ر63 دولار للبرميل الامر الذي يشير إلى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 42ر67 دولار للبرميل.

وتضم سلة (أوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري و(زافيرو) غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (جابون).

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اتفقت في اواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج.

يذكر أن اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الأعضاء في (أوبك) قد أعلنت في اجتماعها الأخير في جدة بان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا جديدا وصل في شهر مارس الماضي الى 148 في المئة مشيرة الى انها ستبذل قصارى جهدها لاعادة التوازن في السوق لصالح الجميع.

اقرأ أيضا