أخبارشبكة تونس الخضراء تدعو السلطات إلى إرجاع النفايات الموردة من إيطاليا

أخبار

recyclage du plastique
25 يناير

شبكة تونس الخضراء تدعو السلطات إلى إرجاع النفايات الموردة من إيطاليا

تونس – دعت شبكة تونس الخضراء، السلطات إلى التحرك العاجل لحسم ملف النفايات الموردة من إيطاليا، مشددة على ضرورة إرجاعها إلى مصدرها مع حلول أجل 90 يوما منذ تاريخ إبلاغ هذه السلطات.

ويحدد الفصل 8 من اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود، مدة 90 يوما لإعادة تصدير هذه النفايات إلى بلد المنشأ.

وحثّت شبكة تونس الخضراء، في بلاغ لها، وزارتي البيئة والشؤون المحلية والخارجية على التعامل مع هذا الملف بصرامة وشفافية وحكامة أكثر ، خاصة أن أجل التخلص من هذه النفايات المحدد في شهر انطلاقا من تاريخ إبلاغ دولة التصدير بذلك قد حل، وفق ما نص عليه الفصل 9 المتعلق بالاتجار غير المشروع في النفايات، من اتفاقية بازل.

وأشارت الشبكة إلى “خطورة بقاء كمية هامة من السموم بالميناء التجاري بسوسة، مما يشكل تهديدا لصحة العاملين بالميناء والوافدين عليه وساكنة المنطقة”.

كما حذرت من “التفكير في ردم أو حرق هذه السموم على التراب التونسي، إما في إطار صفقة مع السلطات الايطالية أو كحل نهائي للتخلص من هذه النفايات”.

وثمّنت شبكة تونس الخضراء التطورات التي يشهدها هذا الملف في إيطاليا، لاسيما بعد فتح تحقيق جزائي ضد الشركة المصدرة للنفايات، منذ 29 دجنبر 2020.

اقرأ أيضا