أخبارتركيا.. تأسيس أكبر محطة للطاقة الشمسية على السطح في العالم

أخبار

16 يناير

تركيا.. تأسيس أكبر محطة للطاقة الشمسية على السطح في العالم

تركيا –  أسست شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة “باناسونيك” وشركة “سيفير أوغلو إليكتريك” التركية، أكبر محطة للطاقة الشمسية على السطح في العالم في مدينة قيصري وسط تركيا.

وحسب مصادر إعلامية محلية، تم  افتتاح المرحلة الأولى من محطة الطاقة، التي تديرها أول جمعية تعاونية للطاقة المتجددة في تركيا، في 18 دجنبر الماضي.

وفقا ل”سيفير أوغلو إليكتريك” التي قامت بالتخطيط للمشروع، تستخدم المحطة، التي تعمل تحت إدارة جمعية الطاقة المتجددة التعاونية في قيصري والتي تبلغ تكلفتها 7,2 مليون دولار، لوحات باناسونيك “إتش آي تي”، حيث تم وضع قرابة 18 ألفا و325 لوحة شمسية على مساحة تبلغ 36 ألف متر مربع.

وتمتلك المحطة حاليا قدرة إنتاجية تبلغ 5,8 ميغاواط، وكبداية ستقوم بتوليد نحو 7,5 غيغاواط في الساعة من الكهرباء سنويا.

ويعد هذا الاستثمار أول مشروع متعدد الشركاء في تركيا، حيث شاركت 743 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم فيه، وبمجرد اكتماله، سيصل إجمالي السعة إلى 35 ميغاواط تقريبا.

وقال نائب مدير عام “سيفير أوغلو إليكتريك”، مراد سيفير أوغلو إن هذا المشروع سيشل نموذجا ليس فقط في تركيا ولكن أيضا في جميع أنحاء العالم.

من جانبه، قال رئيس شركة “باناسونيك إيكو سولوشينز” فرع تركيا، تاتسويا كومازاوا، إن “تركيا بلد يتمتع بإمكانيات عالية، وهي سوق مهم جدا بالنسبة لنا”، مشيرا إلى أن محطة الطاقة الشمسية الواقعة جنوب تركيا تمتلك قدرة يومية تبلغ 7,2 ساعة شمسية وقدرة سنوية تصل إلى ألفين و650 ساعة شمسية.

اقرأ أيضا