أخبارعدد الأقنعة ذات الاستخدام الواحد التي يتم التخلص منها كل يوم في تونس ما بين 5 و6  ملايين قطعة

أخبار

Feu
21 أكتوبر

عدد الأقنعة ذات الاستخدام الواحد التي يتم التخلص منها كل يوم في تونس ما بين 5 و6  ملايين قطعة

تونس – قدر الخبير التونسي في تدبير النفايات، حمدي شعبان، عدد الأقنعة ذات الاستخدام الواحد التي يتم التخلص منها كل يوم في تونس بما بين 5 و6 ملايين قطعة.

وصرح بأنه “نتيجة لذلك سيصبح الوضع كارثيا بشكل متزايد، لا سيما في المناطق الحضرية ، في غياب السلوك المدني والحلول المناسبة للتخلص أو إعادة التدوير”.

وذكر بأن ارتداء الأقنعة الواقية من “كوفيد 19” أصبح إلزاميا في تونس، منذ شهر غشت الماضي، في المطارات ومحطات القطار والموانئ والمستشفيات، ومناطق الترفيه المغلقة. اما اليوم، فقد أصبح في جميع الأماكن العامة.

وبالإضافة إلى وسائل الحماية التي تستخدم مرة واحدة، يقتني التونسيون بشكل متزايد أجهزة أخرى لحماية أنفسهم من فيروس كورونا، بما في ذلك القفازات والمناديل البلاستيكية وهي منتجات يجب التخلص منها بعد بضع ساعات من الاستخدام، في سلة المهملات.

وقال الخبير، في هذا الصدد، إنه “ومع ذلك، ينتهي الأمر بهذه المنتجات على الأرصفة أو في المزاريب، بينما يمكن أن تكون مصادر للتلوث “.

وتابع أن “هذه النفايات الجديدة، بالإضافة إلى زيادة مخاطر التلوث، ضارة جدا بالبيئة، حيث إنها مصنوعة في الغالب من البلاستيك أو المشتقات البترولية، مثل البروبيلين غير المنسوج ، والمواد التي لا ولن تتحلل بسهولة، كما يقدر الخبراء وعلى سبيل المثال، سوف يستغرق القناع الجراحي 450 عاما حتى يتحلل”.

وأضاف أن “الأسر أصبحت الآن منتجة لنفايات الكوفيد 19 تماما مثل المستشفيات ومراكز الحجر الصحي . والكل مدعو إلى فرز النفايات من المصدر وعزلها، في كيس أو حاوية منفصلة، لمدة 12 إلى 24 ساعة لتجنب خطر التلوث”. كما ان البلديات مطالبة بدورها بتزويد عمال النظافة بالملابس الواقية والقفازات وجميع معدات الوقاية اللازمة.

اقرأ أيضا