أخبارعلماء صينيون يطورون طريقة جديدة لرصد الملوثات المائية

أخبار

18 سبتمبر

علماء صينيون يطورون طريقة جديدة لرصد الملوثات المائية

– الصين/ طور علماء صينيون طريقة جديدة لرصد الملوثات المائية في الموقع، والتي تعد أكثر ملاءمة وكفاءة من طرق أخذ العينات التقليدية.

وتشكل الملوثات مثل المخلفات الطبية ومياه الصرف الناتجة عن الإنتاج الصناعي تهديدًا لسلامة المياه، لذلك فان طرق المراقبة البسيطة والفعالة تعتبر ضرورية لضمان مياه الشرب المأمونة.

وغالبا ما تتضمن طرق المراقبة التقليدية عملية تحضير العينة المعقدة ،مما دفع علماء من معهد البيئة الحضرية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الى اختراع “فيلم بولي فينيل كلورايد” مرن وخفيف الوزن يمكن أن يطفو على سطح الماء ويتصل بإحكام بالماء حتى في ظل ظروف بيئية قاسية.

ويمكن ل”فيلم البولي فينيل كلورايد” امتصاص الملوثات من الماء بواسطة مطياف محمول، بحيث يمكن تحقيق رصد الملوثات المائية في الموقع دون أخذ عينات متكررة.

ويتيح البحث، الذي تم نشره في مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية، أسلوبا واعدا لتحسين كفاءة مراقبة ملوثات المياه.
——————–
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:

– الفيتنام/ قررت مقاطعة ثوا ثن هوي بوسط الفيتنام إنشاء ممر للتنوع البيولوجي يربط بين محمية ساولا والمحمية الطبيعية فونغ ديين.

ويهدف مشروع حماية الحيوانات في محميات طبيعية الى تحسين جودة النظام البيئي والحفاظ على الغطاء الغابوي ،الذي يشكل 83 بالمئة في هذا الممر،مع حماية المناظر الطبيعية وموائل الأنواع المعرضة للانقراض.

كما يروم المشروع التحسيس بأهمية حماية التنوع الالبيولوجي وتنمية الغابات .
———————
– اندونيسيا/ قرر باحثون من جامعات بريطانية واندونيسية الاستعانة بأداة علم الجريمة في محاولة لحماية نمور سومطرة، وهي حيوانات تعاني جراء اجتثاث الغابات والصيد غير القانوني ،وستمكن هذه الطريقة من تلافي الإلتقاء بين هذه الحيوانات والساكنة المحلية ،والتي تنتهي في غالب الأحيان بسقوط ضحايا.

وستمكن هذه الطريقة، التي تستند على ضبط أماكن الالتقاء بين البشر والنمور، والمسجلة خلال 13 سنة الماضية، من تركيز أفضل لتدخلات السلطات وجمعيات حماية الطبيعة من أجل إيجاد حلول للحد من مثل هذه المواجهات.

اقرأ أيضا