أخبار“أسود الجبال” تعود إلى جنوب الأرجنتين

أخبار

19 نوفمبر

“أسود الجبال” تعود إلى جنوب الأرجنتين

بوينوس أيريس – أفادت وسائل إعلام محلية بعودة أحد أصناف الأسود المسمى “أسد الجبال”، الذي ينتشر بالأمريكتين، إلى بعض مناطق جنوب الأرجنتين في الآونة الأخيرة.

وأكدت المصادر ذاتها عودة هذا الحيوان إلى شبه جزيرة فالديس بشمال إقليم باتاغونيا بعد أن انقرض منها قبل ثلاثة عقود، مشيرة إلى أنه طيلة العقود الماضية، كان رعاة المواشي بالمنطقة ينظرون إلى “أسد الجبال” كأسوأ تهديد يواجه قطعانهم ودأبوا على تصفيته.

وعزت عودة هذا الحيوان إلى المنطقة بعد انسحاب الرعاة منها على إثر توالي سنوات الجفاف.

**********************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 19 نونبر 2018:

-البيرو:

-تمكن باحث أمريكي و آخر برازيلي من اكتشاف ستة أنواع نباتية جديدة بالمنتزه الوطني “ياناتشاغا تشيمين” بالبيرو، و ذلك بحسب ما أعلنته المصلحة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية.

و تتميز هذه النباتات أساسا بوجودها في المناطق المدارية وتنتج ثمارا مشابهة للتوت الذي يعد مصدرا مهما للغذاء بالنسبة للطيور و أنواع مختلفة من الثدييات.

و يعد هذا الاكتشاف نتيجة لدراسة علمية بالمناطق الإيكولوجية للغابة الرطبة بيوكايالي و يونغاس قام بها الباحثان فابيان مايكل أنجيلي، عن الحديقة النباتية بنيويورك، و ريناتو غولدنبرغ من الجامعة الفيدرالية ببارانا بالبرازيل.

**********************

-البرازيل:

– وقعت وزارة البيئة والصندوق البرازيلي للتنوع البيئي اتفاق تعاون يتمحور حول تفعيل استراتيجيات حماية وإرساء وتدبير التنوع البيئي للمواطن البيئية (مجموعة طبيعية من الأحياء النباتية أو الحيوانية) بكاتينجا ولا بامبا وبانتانال.

وتبلغ مساهمة الصندوق العالمي للبيئة في إطار هذا البرنامج 6ر32 مليون دولار.

ويرمي الاتفاق الى تعزيز حماية التنوع البيئي بالمناطق المذكورة من خلال إحداث محميات طبيعية والنهوض بتدبير وحدات حماية واستعادة المناطق المتدهورة فضلا عن حماية الأحياء المهددة بالانقراض وإشراك الساكنة المحلية في هذه الجهود.

**********************

-كولومبيا:

-من المقرر أن تتخلص كولومبيا في أفق 2023 من استعمال الزئبق في الأنشطة الصناعية بموجب مخطط العمل القطاعي الذي قدمته وزارة البيئة مؤخرا.

وكخطوة أولى، سيحظر استعمال هذه المادة الكيماوية في أنشطة التعدين عند نهاية 2018 كما ينص على ذلك المخطط المذكور الذي أوردت مضامينه وسائل إعلام محلية.

ويندرج مخطط العمل القطاعي في إطار تفعيل القانون 1658 الصادر سنة 2013 بشأن القضاء على استعمال الزئبق في الأنشطة المعدنية سنة 2018 وفي الصناعة سنة 2023.

اقرأ أيضا