أخبارفرنسا .. ابتلاع الرضع لأكثر من مليون جسيم دقيق من البلاستيك من زجاجة الرضاعة

أخبار

21 أكتوبر

فرنسا .. ابتلاع الرضع لأكثر من مليون جسيم دقيق من البلاستيك من زجاجة الرضاعة

باريس – يبتلع الرضيع كل يوم ما يعادل أكثر من مليون جسيم دقيق من البلاستيك متأت من زجاجة الرضاعة، بحسب ما كشفت دراسة جديدة قدمت بعض التوصيات للحد من هذه المشكلة التي لا تعرف بعد آثارها على الصحة.

واعتمد القيمون على هذه الدراسة التي نشرت في مجلة “نيتشر فود”، الإجراءات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية لتحضير حليب الرضيع في النماذج الأكثر مبيعا من هذه القوارير المصنوعة من البوليبروبيلين، مع تعقيم القطع ثم تحضير حليب الرضيع بماء مغلية على حرارة 70 درجة مئوية للقضاء على البكتيريا الخطرة.

وتبين لهم أن بعض القوارير تصدر كمية من الميكروبلاستيك قد تصل إلى 16 مليون جسيم في اللتر الواحد وأن الحرارة تلعب دورا أساسيا في هذا الإطار.

فإذا ما سخنت المياه على حرارة 95 درجة مئوية، قد تصل هذه الكمية إلى 55 مليونا في اللتر الواحد، وهي قد تنخفض إلى ما ينوف على نصف مليون بقليل في حال استخدمت مياه مغلية على حرارة 25 درجة.

ويبتلع مثلا رضيع في شهره الثاني عشر كل يوم ما يعدل 1,5 مليون جزء من الميكروبلاستيك، بحسب الباحثين الذين استندوا خصوصا في أبحاثهم إلى أرقام مبيعات زجاجات الحليب وكمية الحليب المستهلكة في اليوم في 48 بلدا.

ولاحظوا أن التعرض لهذه الجزيئات هو أكثر شدة في البلدان المتقدمة حيث الرضاعة الطبيعية أقل انتشارا مع 2,3 مليون في أميركا الشمالية و2,6 مليون في أوروبا.

 

اقرأ أيضا