أخبارفيديو جديد يظهر تسارع وتيرة ذوبات الجبال الجليدية في انتاركتيكا خلال العقود الأخيرة

أخبار

20 نوفمبر

فيديو جديد يظهر تسارع وتيرة ذوبات الجبال الجليدية في انتاركتيكا خلال العقود الأخيرة

بوينوس أيريس – الأرجنتين:  أظهر شريط فيديو نشره علماء يعملون في هيئة “بيكسيك موفرز أند مايكرز” فيديو جديد يظهر تسارع وتيرة ذوبات الجبال الجليدية في انتاركتيكا خلال العقود الأخيرة.

ويبرز هذا الشريط المستوى المتسارع الذي شهده ذوبان الجبال الجليدية في القارة القطبية الجنوبية منذ عام 1976.

ويسلط هذا المقطع، الذي لا يتعدى 51 ثانية، الضوء على الخصوص على انفصال أكبر جبل جليدي في العالم يحمل اسم “بي 15” عن جرف جليدي يحمل اسم “روس” (يبلغ طوله 295 كلم وعرضه 37 مترا بينما تبلغ مساحته 11 ألف كلم مربع) .

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 20 نونبر 2018:

-البيرو:

-أقدمت بلدية ليما، من خلال مصلحة المنتزهات بليما و بتنسيق مع بلدية لوس أوليفوس، على غرس ألفي شجرة في إطار برنامج “اغرس شجرة تولدُ حياة”، الذي تروج له منذ سنة 2015.

و بحسب بيان لبلدية ليما، فقد تم حتى الآن غرس 662 814 شجرة في العاصمة بفضل المشتلين الغابويين التابعين للبلدية بمقاطعتي فيا إل سالفادور و كوماس.

وأشارت بلدية ليما إلى أنها تسعى إلى تشجيع مشاركة المواطنين في إحداث مساحات خضراء جديدة، و إذكاء الوعي بأهمية الحفاظ عليها.

***********************

-البرازيل:

-كشف تقرير أصدرته الهيئة الوطنية للماء مؤخرا أن نحو 45 من سدود البلد الجنوب أمريكي مهددة بالانهيار.

وأبرز التقرير أن عدد السدود المهددة بالانهيار انتقل من 25 سدا سنة 2016 إلى 45 سدا سنة 2017.

وتقع أغلبية السدود التي تواجه خطر الانهيار بمناطق شمال وشمال شرق البلاد بولايات كأرسي وألغواس وباهيا.

***********************

-كولومبيا:

– أمرت المحكمة الدستورية الشركات النفطية الراغبة في مباشرة عمليات استكشاف البترول أو استغلاله بجهة بوتامايو (جنوب غرب) بالحصول على موافقة السكان الأصليين من طائفة “أوا” المهددة بالانقراض.

وأصدرت أسمى محكمة دستورية هذا القرار بعد 3 سنوات من توصلها بشكاية من هذه الطائفة بوقف أنشطة الشركات النفطية بالقرب من أراضيها.

لكن المحكمة رخصت للشركات النفطية بمواصلة أنشطتها الحالية في انتظار خلاصات دراسة حول تأثيرات استغلال النفط على البيئة وصحة السكان الأصليين “أوا”.

اقرأ أيضا