أخبارقطيع من الفيلة الهائجة داست شخصا في مقاطعة جامتارا بولاية جهارخاند الواقعة شرق الهند

أخبار

21 يونيو

قطيع من الفيلة الهائجة داست شخصا في مقاطعة جامتارا بولاية جهارخاند الواقعة شرق الهند

الهند / أفادت السلطات الهندية، أمس الأربعاء، بأن قطيعا من الفيلة الهائجة داست شخصا في مقاطعة جامتارا بولاية جهارخاند، الواقعة شرق البلاد.

ووفقا للشرطة المحلية، فإن قطيعا يضم 22 فيلا دخل إلى قرية “تيلوكي”، ما تسبب في تدمير ستة منازل ووفاة سيدة تبلغ من العمر 50 عاما، مشيرة إلى أن هذه الأخيرة كانت من بين القرويين الذين تجمعوا لاصطياد الأفيال، لكن الحيوانات الغاضبة أمسكت بها وداستها حتى الموت.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الأفيال قتلت أكثر من 1000 شخص في ولاية جهارخاند خلال السنوات الخمسة عشر الماضية، لأسباب مختلفة.
============================
فيما يلي نشرة الأخيار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:
الفيتنام / تواجه فيتنام مشكل التعرية في دلتا نهر “الميكونغ”، والتي وصلت إلى نسب مهولة، حسب ما ذكرت الإدارة العامة للحد من الكوارث.

وأشارت إدارة الكوارث إلى وجود 562 موقعا للتعرية يبلغ إجمالي طولها 786 كيلومترا، منها 55 نقطةº”خطيرة للغاية” بطول 173 كيلومترا، و 140 “خطيرة” بطول 97 كيلومترا، و367 نقطة تعرية “طبيعية” بطول 516 كيلومترا.

وتتفاقم هذه الظاهرة بسبب تأثير تغير المناخ وتطور الأنشطة الاقتصادية وتزايد النمو السكاني. وقد ساءت بشكل خاص منذ سنة 2010 بعد أن قامت الصين ببناء العديد من مشاريع الطاقة المائية على نهر “الميكونغ”.
==============================
إندونيسيا / علق حوت هائل، في وقت سابق من هذا الأسبوع، في إندونيسيا على شاطئ “كوالا باروه بوغنغ”، في منطقة نورسالم في شرق آتشيه، وفق ما نقلته الصحف المحلية.

واجتذب الحوت الضخم، الذي يزن حوالي 10 أطنان، انتباه السكان المحليين الذين سرعان ما وصلوا لمساعدته، لكن مع ضعف الدعم والمساعدة لم يتمكن الحيوان من العودة إلى البحر ولم يتمكن من البقاء على قيد الحياة.

وفي أواخر عام 2017، عثر على عشر حيتان على شاطئ بحر آتشيه، حيث تم إنقاذ ستة من بينهم من طرف حوالي 50 من رجال الإنقاذ، في حين تم دفن الأربعة الآخرين من قبل القرويين.
==============================
الصين / ستبدأ الصين، خلال العام الجاري، تنفيذ خطة عمل تستمر ثلاث سنوات بهدف تحسين جودة الهواء .

وقال نائب وزير البيئة الصيني، تشاو يينغ مين، في إفادة صحفية أمس الأربعاء، إنه بموجب الخطة يتعين تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت وأوكسيد الأمونيا بما لا يقل عن 15 في المئة عن مستويات 2015، وينبغي أن تشهد مدن ذات معايير متدنية في جودة الهواء تراجعا في تركيز المواد المتناهية الصغر المعروفة باسم بي إم 2.5، ومؤشر قياس تلوث الهواء، بواقع 18 في المئة على الأقل .

كما تهدف الخطة إلى وصول عدد الأيام التي يكون فيها الهواء نقيا في مدن على مستوى المحافظات إلى 80 في المئة فما فوق سنويا وتراجع نسبة التلوث بواقع 25 في المئة أو أكثر مقارنة بمستويات 2015 .

وأضاف المصدر أنه لتحقيق تلك الأهداف، ستطور السلطات الهيكل الصناعي وستعزز الطاقة النظيفة وستطور النقل الصديق للبيئة وستعزز التنسيق بين المناطق .

وسيتم تركيز الجهود أيضا على مناطق معينة منها منطقة بكين-تيانجين-خبي ودلتا نهر اليانغتسي وسهلي نهري فنخه وويهخه، بالإضافة إلى اعتماد تدابير اقتصادية وقانونية وتكنولوجية وإدارية .
=============================
أستراليا / عثر، مؤخرا، على أزيد من 100 من النسور المحمية نافقة في مزرعة بولاية فيكتوريا في أستراليا .

وعثر مستخدمون بوزارة البيئة وإعداد التراب والماء على جثث نسور في مزرعة بتوبوت بمحاذاة المنتزه الوطني لسنووي ريفر، وقد تكون سممت بحسب العناصر الأولية للتحقيق.

وأفادت مصادر من الوزارة بأن أربعة أنواع أخرى من الطيور قد تكون نفقت في هذه المزرعة، مشيرة إلى أن السلطات فتحت تحقيقا جنائيا للوقوف عن ملابسات وأسباب نفوق هذه الطيور المحمية .

اقرأ أيضا