أخبار“قناة بنما” تعزز في السنوات الأخيرة التزامها بالاستخدام المعقلن والمستدام للموارد المائية

أخبار

09 أغسطس

“قناة بنما” تعزز في السنوات الأخيرة التزامها بالاستخدام المعقلن والمستدام للموارد المائية

بنما – عززت “قناة بنما” في السنوات الأخيرة التزامها بالاستخدام المعقلن والمستدام للموارد المائية والطبيعية من خلال تكريس ممارسات فضلى في المجال تروم الحد من آثار عمليات عبور السفن من الممر المائي الذي يربط بين المحيطين الهادي والأطلسي ويستحوذ على نحو 6 بالمائة من التجارة البحرية العالمية.

وساهمت القناة ، خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، أي منذ توسيعها وإحداث ممر جديد خاص بعبور السفن الضخمة جدا ، في تفادي انبعاث نحو 75 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون ، أي ما يعادل ما يمتصه أزيد من 150 ألف هكتار من الغابات.

وتوفر قناة بنما أقصر الطرق البحرية وتسمح بحمولة أكبر للسفن عند العبور ، ما يعني استخدام كميات أقل من الوقود ، وبالتالي ، انبعاثات أقل من الكربون.

وتكافئ سلطات القناة السفن التي تستخدم محروقات أقل تلويثا للبيئة وتختار مسارا أقصر خلال العودة إلى آسيا بـ”جائزة الربط الأخضر”، التي تمنح امتيازات للبواخر عند العبور ، وفق تنقيط وضعته السلطات يتعلق بمدى احترام هذه البواخر للمعايير البيئية.

وتعد قناة بنما ممرا حيويا لا مفر منه لما لا يقل عن 140 طريقا بحريا عالميا وتربط بين أزيد من 1.700 ميناء يقع بـ 160 بلدا عبر العالم.

اقرأ أيضا