أخباركندا .. انخفاض الانبعاثات السنوية لغاز الميثان من آبار النفط والغاز المهجورة

أخبار

26 يناير

كندا .. انخفاض الانبعاثات السنوية لغاز الميثان من آبار النفط والغاز المهجورة

مونتريال – أفادت دراسة حديثة أجرتها جامعة ماكغيل (مونتريال) بأنه تم التقليل، بشكل كبير، من شأن الانبعاثات السنوية لغاز الميثان من آبار النفط والغاز المهجورة في كندا (حتى 150 في المائة) وفي الولايات المتحدة (20 في المائة).

وأبرزت الدراسة، التي نشرت في مجلة “العلوم والتكنولوجيا البيئية”، أن هذه الآبار تشكل حاليا المصدر العاشر والحادي عشر لأكبر مصادر انبعاثات الميثان البشرية المنشأ في الولايات المتحدة وكندا.

وباعتبار أن الميثان يساهم في تفاقم الاحتباس الحراري العالمي أكثر من ثاني أكسيد الكربون، خاصة على المدى القصير، يعتبر الباحثون أنه من الضروري إجراء تقييم أفضل لانبعاثات الميثان من الآبار المهجورة من أجل فهم تأثيرها على البيئة وإيجاد حل للمشكلة.

ومع ذلك، وكما تبين الدراسة، فإنه من الصعب تقدير الحجم الإجمالي لانبعاثات الميثان من آبار النفط والغاز المهجورة في كلا البلدين بسبب عدم وجود معلومات عن عدد الآبار وكميات الميثان التي تتسرب منها كل عام، وذلك اعتمادا على ما إذا كانت قد أغلقت بشكل صحيح أم لا.

وفي هذا الصدد، أوضحت المؤلفة الرئيسية للورقة والأستاذة المساعدة في قسم الهندسة المدنية في جامعة ماكغيل، ماري كانغ، أن استغلال النفط والغاز بدأ في أواخر خمسينيات القرن التاسع عشر في كندا والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن العديد من الشركات لم تعد موجودة، مما يعقد مسألة العثور على معلومات عن الآبار.

 

اقرأ أيضا