أخباركوب 24.. أزيد من 60 مدينة عبر العالم تنضم الى الشبكة الدولية للمراكز الحضرية الداعمة للبيئة

أخبار

05 ديسمبر

كوب 24.. أزيد من 60 مدينة عبر العالم تنضم الى الشبكة الدولية للمراكز الحضرية الداعمة للبيئة

كاتوفيتشي – أعلنت أزيد من 60 مدينة عبر العالم، اليوم الأربعاء بكاتوفيتشي (جنوب بولونيا)، عن انضمامها للشبكة الدولية للمراكز الحضرية الداعمة للبيئة، وذلك بمناسبة انعقاد المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24).

وأكدت هذه المدن استعدادها للتعاون من أجل القيام بمبادرات ميدانية للحفاظ على الهواء النظيف، والتأقلم مع تغير المناخ.

وتعتبر الشبكة الدولية للمراكز الحضرية الداعمة للبيئة، التابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ، قاعدة بيانات ومنصة لجمع المعلومات والمؤشرات الخاصة بتطور المدن في جميع أنحاء العالم، حيث تساهم في تحديد الإجراءات العملية للتأقلم مع التغيرات المناخية والمحافظة على البيئة.

كما تختص هذه الشبكة العالمية، التي تضم ما يقرب من 20 ألف مناطق حضرية وفعاليات مدنية ومؤسساتية مهتمة، في تقديم المساعدة لوضع وصياغة السياسات البيئية والنقل والأعمال في عالم الحواضر.

وتجمع الشبكة، بالإضافة الى المراكز الحضرية، 2500 مقاولات شريكة وأكثر من 350 مؤسسة مالية، وحوالي 100 منظمة غير حكومية من جميع أنحاء العالم.

وفي هذا الإطار، أكد “إعلان كاتوفيتشي”، الذي وقع خلال افتتاح فعالية “مدن من أجل المناخ”، أن الانضمام الى الشبكة يعد الطريقة الفعالة لتنفيذ سياسة المناخ في العالم بشكل منسق، وتوفير أرضية لتبادل الخبرات والتجارب والبرامج الناجحة.

وأكد وزير الاستثمار والتنمية البولوني جيرزي كفييسينسكي، خلال افتتاح فعالية “مدن من أجل المناخ”، أن إعلان كاتوفيتشي يندرج في إطار تنزيل توصيات الأمم المتحدة، ويحتوي هذا الإعلان على أهداف التنمية المستدامة والمتوازنة المكرسة للمناطق الحضرية.

واعتبر أن الوثيقة المحددة لإطار التعاون ستساعد المدن العالمية المعنية على تجاوز المشاكل المعقدة والمتنوعة المطروحة على الحواضر والاستفادة من أسس التنمية الحضرية وتوفير شروط التقدم المجتمعي.

يذكر أن 23 مدينة بولونية وقعت على الإعلان، من بينها مدينة كاتوفيتشي وبوزنان وأولشتاين، وبيدجين، ورافيتش، وغور تاررنوفسكي و ياروسلاف، وسيميانوفسكي سلاسكي، وتوماشوف مازويكي، ولازيك زدروج، وسكافينا، وأوسترون، و يجنيكا، وسلافكوف، وفالبرزيخ، ويدزبارك فارمينسكي، وسوسنوفيتش، وزابرزي بيست، وفولا، ولودز، وبيسكوفي سي وسزاموتولي.

وتستمر فعاليات المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) بمدينة كاتوفيتشي، جنوب بولونيا، الى غاية 14 من شهر دجنبر الجاري.

اقرأ أيضا