أخباركوب 24.. السياسة الحضرية الفعالة عنصر مهم لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة (فعالية يوم…

أخبار

08 ديسمبر

كوب 24.. السياسة الحضرية الفعالة عنصر مهم لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة (فعالية يوم المدينة)

كاتوفيتشي – افتتحت اليوم السبت، ضمن أشغال مؤتمر المناخ (كوب 24) المنعقد بمدينة كاتوفيتشي (جنوب بولونيا)، فعالية “يوم المدينة”، التي تم خلالها التأكيد على أن السياسة الحضرية الفعالة هي عنصر مهم لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

واعتبرت نائبة وزير الاستثمار والتنمية البولونية مالغورزاتا ياروسينسكا-ييديناك، في كلمة بالمناسبة، أن السياسة الحضرية الفعالة هي عنصر مهم لتبديد القلق الدائم المرتبط بحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، مبرزة أن تحقيق الأهداف التنموية المستدامة يتعين أن ينطلق من تهييئ الظروف محليا بإنشاء بنيات قادرة على التجاوب مع التطلعات.

وأوضحت، في هذا السياق، أنه من بين التدابير الهامة التي يجب الاهتمام بها، هناك تحقيق نمو اقتصادي مستدام ومستوى معيشة مرتفع، والعناية الكبيرة بجودة البيئة والحد من التلوث وتوفير الفضاءات الخضراء والنقل العمومي الملائم والبنيات السكنية ذات المواصفات الخاصة، مشيرة الى أن “الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية يجب أن تتقاطع وتتشابك أهدافها ومراميها بشكل براغماتي”.

وحسب المسؤولة البولونية، فإنه غالبا ما يكون الاهتمام بانشغالات المدن الكبيرة والمتوسطة والصغيرة متباينا، وفي كثير من الأحيان تحظى المدن الكبيرة باهتمام أوفر لأسباب اقتصادية وسياسية رغم أن لها نفس التحديات والقواسم المشتركة العديدة، ولها نفس المشاكل المرتبطة بتغير المناخ، مع بعض التفاوتات.

وأكدت أن استراتيجيات “التنمية المسؤولة والمستدامة”، الخاصة بالحواضر يجب أن تتضمن عددا من المشاريع الاستراتيجية والتدابير الأفقية، التي من شأنها أن تسمح بتحقيق الأهداف المتعلقة بالتكيف مع تغير المناخ ونوعية الهواء، مضيفة أن “الاستراتيجيات المرتبطة بموارد الطاقة والنقل العمومي قد تكون هي القاعدة لاعتماد نموذج إيكولوجي حضري”.

وتستمر أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) الى غاية يوم 14 من دجنبر الجاري.

اقرأ أيضا