أخباركوب 24.. الوفد المغربي يعقد اجتماعا تشاوريا بخصوص مشاركته في فعاليات المؤتمر

أخبار

10 ديسمبر

كوب 24.. الوفد المغربي يعقد اجتماعا تشاوريا بخصوص مشاركته في فعاليات المؤتمر

كاتوفيتشي- عقد الوفد المغربي المشارك في مؤتمر المناخ (كوب 24)، اليوم الاثنين في كاتوفيتشي، اجتماعا تشاوريا خصصه لتقييم أولي للمشاركة المغربية في مختلف فعاليات هذا المؤتمر منذ انطلاقه.

وتابع الوفد، الذي يضم ممثلين عن قطاعات وزارية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية، عرضا قدمته كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، السيدة نزهة الوافي، التي نوهت بمشاركة الوفد المغربي بجميع مكوناته، منذ انطلاق المؤتمر، والذي قدم أهداف المغرب في مجال البيئة والتنمية المستدامة وإدارة المياه، على المستويين القاري والدولي.

وشددت السيدة الوافي على أن مواقف المغرب بشأن القضايا البيئية، ومكافحة تغير المناخ وتهديدات ظاهرة الاحتباس الحراري وظواهر الأرصاد الجوية “تتسق” مع الجهود الدولية التي تطمح إلى حلول حقيقية قبل أن فوات الأوان.

من جهتهم، قدم أعضاء من الوفد المغربي شروحات حول أهداف المغرب في مؤتمر المناخ، مشددين على أن المملكة ترغب في الحفاظ على انخراط الفاعلين الرئيسيين المغاربة وعلى الديناميات التي خلقتها مواضيع مختلفة بخصوص تغير المناخ في السنوات الأخيرة، وخاصة منذ مؤتمر كوب 22 بمراكش، وتعبئة الدعم التقني والمالي للبرامج الوطنية.

وسجلوا أن المغرب يعمل على تعزيز ريادته ودوره الكبير في إطار التعاون بين بلدان الجنوب، وكذلك مواصلة النهوض بالمبادرات التي أطلقت في مؤتمر كوب 22 .

كما تناول الأطر المغاربة القضايا المتعلقة بتمويل المبادرات المناخية، بما في ذلك تحديد المعلومات التي يتعين على الأطراف تقديمها في برنامج عمل اتفاق باريس، بالإضافة إلى الترتيبات المحاسبية للموارد المالية المقدمة والمعبئة من طرف المتدخلين العموميين.

بالإضافة إلى ذلك، ناقش المشاركون في الاجتماع قضايا متعلقة ببرنامج العمل الذي ينص عليه اتفاق باريس، وأخرى تهم مؤتمر (كوب 24) بشكل عام.

وتستمر أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) الى غاية يوم 14 من دجنبر الجاري.

اقرأ أيضا