أخباركوريا الجنوبية .. إطلاق قمر صناعي لرصد البيئة

أخبار

19 فبراير

كوريا الجنوبية .. إطلاق قمر صناعي لرصد البيئة

سيول – أعلن معهد أبحاث الفضاء الحكومي في كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، أنه تم إطلاق أول قمر صناعي في العالم لمراقبة البيئة كوري الصنع بنجاح.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن المعهد قوله إنه تم إطلاق صاروخ “أريان – 5” الذي يحمل القمر الصناعي “تشوليان -2 بي” ويزن 3,4 طن لرصد حركة الغبار الناعم والملوثات الهوائية الأخرى في منطقة شرق آسيا من جيانا الفرنسية في الساعة 07.18 مساء (بالتوقيت المحلي).

وتم تفريق القمر الصناعي من الصاروخ بعد 31 دقيقة من إطلاقه، وأجرى أول اتصال مع محطة تتبع أرضية في أستراليا، ومن المتوقع أن يبدأ “تشوليان -2 بي” في تنفيذ مهام معينة في شهر أكتوبر المقبل، مع تشغيل جميع الأنظمة بالكامل في عام 2021.

وقال المعهد إن القمر الصناعي متعدد الأغراض مجهز بمقياس مراقبة البيئة الثابت بالنسبة للأرض (جي إي إم إس) الذي يمكنه مراقبة وتتبع الغبار الناعم و20 نوعا من ملوثات الهواء، بما في ذلك الأوزون وثاني أكسيد الكبريت والفورمالديهايد.

وأضاف أن نظام (جي إي إم إس) يتقدم بعامين إلى ثلاثة أعوام على أجهزة استشعار مماثلة يجري تطويرها للاستخدام من قبل الولايات المتحدة وأوروبا، وسيكون قادرا على تغطية منطقة يبلغ طولها حوالي خمسة آلاف كيلومتر.

وسيمكن القمر الصناعي الكوري الجنوبي من الاحتفاظ بعلامات تبويب وثيقة حول جميع أنواع الملوثات في المنطقة، ولعب دور مهم في مراقبة الهواء عالميا. كما أن المعلومات التي يتم جمعها توفر تنبؤات جوية أكثر دقة وتسمح لسول بالعمل مع دول أخرى للحد من التلوث في المنطقة.

وقد تم تجهيز القمر الصناعي بأحدث تقنيات التصوير الثابت للمحيطات الأرضية (جي أو سي أي-1)، والتي يمكنها التحقق من وجود أزهار الطحالب وغيرها من ملوثات المياه.

وقالت وكالة الفضاء إن الإطلاق الأخير يأتي بعد النشر الناجح للقمر الصناعي “تشوليان -2 بي” في أواخر عام 2018 ويمنح كوريا الجنوبية قدرة عالمية على مراقبة الغلاف الجوي والمحيطات.

وقد أنفقت كوريا الجنوبية 386.7 مليار وون (324 مليون دولار ) لمشروع “تشوليان -2 بي”، الذي بدأ في عام 2011.

اقرأ أيضا