أخبارلبنان .. الكشف عن المواقع المقترح إعلانها محميات بحرية

أخبار

La réserve du delta
18 سبتمبر

لبنان .. الكشف عن المواقع المقترح إعلانها محميات بحرية

بيروت – عقد وزير البيئة فادي جريصاتي، أمس الثلاثاء ، اجتماعا خصص لعرض نتائج المسح الميداني للتنوع البيولوجي البحري للمواقع المقترح إعلانها محميات بحرية على الشاطىء اللبناني.

وذكرت وسائل اعلام محلية أن هذا اللقاء يندرج في إطار التعاون مع مركز الانشطة الاقليمية للمناطق المحمية الخاصة المسؤول عن تطبيق بروتوكول المناطق المحمية الخاصة والتنوع البيولوجي في المتوسط التابع لاتفاقية برشلونة لحماية البحر المتوسط من التلوث.

وبالمناسبة، قال مدير مركز الانشطة الاقليمية للمناطق المحمية خليل عطيه إن الرؤية المستقبلية للتنوع البيولوجي تتمثل في تحقيق مساحات بحرية جيدة وأنظمة ايكولوجية بحرية وساحلية منتجة ومتنوعة تسهم في التنمية المستدامة لصالح الاجيال الحاضرة والمقبلة، ومساعدة بلدان البحر المتوسط في تنفيذ البروتوكول الخاص بالمناطق المتمتعة بحماية خاصة.

وشدد على دعم وزارة البيئة اللبنانية في تعزيز شبكة متماسكة شاملة من المحميات البحرية ذات الادارة الجيدة لتحقيق هدف التنوع البيولوجي، حيث قدم مختلف الفاعلين الدعم الفني للبنان في إعداد وتنفيذ استراتيجيته لادارة المحميات البحرية من خلال مراعاة الخصائص البيئية للعديد من المواقع ذات الاولوية للحماية في المياه الساحلية اللبنانية.

من جانبه، أكد وزير البيئة أن موضوع النفايات على البحر يشكل تحديا كبيرا، يستدعي العمل وبشكل جماعي على ضبط موضوع المطامر وإيلائه أهمية كبيرة في وزارة البيئة”، مشيرا إلى الانعكاسات السلبية للصرف الصحي في اتجاه البحر التي يجري العمل بشأنها مع وزارة الطاقة ومجلس الانماء والاعمار لتنفيذ خطة مواجهة عدم تصريف المياه العادمة نحو البحر.

وذكر بالحملة الوطنية لتنظيف الشاطىء اللبناني التي شارك فيها 8 آلاف متطوع من أقصى الجنوب الى أقصى الشمال، والتي شكلت رسالة توعية للشعب اللبناني من أن يكون البحر نظيفا وفي متناول الجميع.

 

 

اقرأ أيضا