أخبارلجنة التجارة الدولية بالولايات المتحدة تقطع خطوة كبيرة نحو فرض ضرائب أو عقوبات جديدة على الشركات…

أخبار

25 سبتمبر

لجنة التجارة الدولية بالولايات المتحدة تقطع خطوة كبيرة نحو فرض ضرائب أو عقوبات جديدة على الشركات التي تستورد تكنولوجيات الألواح الشمسية

واشنطن –  قطعت لجنة التجارة الدولية بالولايات المتحدة خطوة كبيرة نحو فرض ضرائب أو عقوبات جديدة على الشركات التي تستورد تكنولوجيات الألواح الشمسية.

واستجابت اللجنة بالإجماع لطلب من شركتي صناعة الألواح الشمسية المفلستين، “سونيفا” و”سولارورلد”، اللتين اعتبرتا أن منافسة الواردات، لاسيما من الصين، قد أضرت بهما.

ومن المنتظر أن تفرض اللجنة قريبا عقوبات خاصة، مثل الضرائب أو أسعار أساسية على الخلايا الكهروضوئية البلورية، وهي من المكونات التي تدخل في صناعة الألواح الشمسية.

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الاثنين 25 شتنبر 2017

– كشفت دلراسة حديثة أن أزيد من ثلاثة ارباع الديموقراطيين، (78 في المائة)، يعتبرون أن التغيرات المناخية ساهمت في الزيادة الاخيرة في عدد وقوة العواصف المدارية، أي بارتفاع بنسبة 30 في المائة منذ سنة 2005.

ووفقا للدراسة، قال 15 في المائة فقط من الجمهوريين إنهم “يعتقدون بوجود هذا الرابط، أي بانخفاض بنسبة 10 في المائة خلال نفس الفترةن فيما يعتقد نحو نصف المستجوبين، 49 في المائة، أن الاحتباس الحراري العالمي هو سبب تكرار الأعاصير، بزيادة بنسبة 36 في المائة منذ سنة 2005.

===================================

* بنما:

– عرض وزير البيئة البنمي، إميليو سيمبريس، مؤخرا امام لجنة الميزانية بالجمعية الوطنية (البرلمان) ميزانية الوزارة المقترحة برسم السنة المالية 2018، والتي تصل الى حوالي 65 مليون و607 ألف دولار.

وأشار الوزير سيمبريس خلال عرض الميزانية الى إن هذه الأخيرة ستسمح بتمويل خمس قطاعات استراتيجية لتعزيز السياسة البيئية للبلاد والوفاء بأجندتها في هذا المجال.

وأوضح أن هذه القطاعات الاستراتيجية الخمس تتمثل في تغيير نموذج الإدارة البيئية للدولة وتشجيع السياحة الخضراء في المناطق المحمية، وحماية الموارد المائية وتدبيرها بشكل مستدام ، والتخفيف من آثار التغيرات المناخية والتكيف معها، والنهوض بالقطاع الغابوي من خلال مبادرة “التحالف من أجل المليون هكتار” بين القطاعين العام والخاص التي تم إطلاقها سنة 2014 بهدف إعادة تشجير مليون هكتار في غضون عشرين عاما.

وبخصوص السنة الجارية، ذكر الوزير بأن التمويلات تشمل إنجاز ثلاثين مشروعا استثماريا، والترويج لبرنامج سياحي في عشرة مناطق محمية من أجل تهيئة الظروف للنهوض بالسياحة واستفادة الساكنة المجاورة منها، فضلا عن دعم المخطط الوطني للأمن المائي وإعداد ثلاث دراسات جدوى ودراسات جدوى أولية لإنشاء خزانات متعددة الأغراض بمبلغ 34 مليون دولار في مناطق مختلفة من البلاد.

===================================

* كندا:

صرح الباحث جاي كولين، من جامعة فيكتوريا، بكولومبيا البريطانية، مؤخرا، أن التلوث الإشعاعي الذي أعقب الحادث النووي في فوكوشيما باليابان سنة 2011 لم يصل أبدا إلى مستويات مقلقة للحياة البشرية أو البحرية في شمال المحيط الهادي.

وقال كولين، إن مستوى النشاط الاشعاعي المرصود في شمال المحيط الهادي هو أقل من المستوى الذي يشكل خطرا على الأنواع البحرية أو على البشر الذين يعيشون على الساحل الغربي لأمريكا الشمالية.

وأوضح الخبير أن فريق البحث لم يرصد تغيرا في تركيز عينات مأخوذة من سمك السلمون الأطلسي، أو من بعض الرخويات والقشريات التي تم تحليلها.

واشار إلى أن مستويات التلوث التي تم رصدها تمثل نحو عشر المستويات في شمال المحيط الهادي في أواخر الخمسينيات والستينيات، قبل حظر تجارب الأسلحة النووية.

====================================

* المكسيك:

– اعلنت وكالة حماية البيئة الفيدرالية المكسيكية، أمس الاحد، انها قررت حظر استغلال نباتات الصبار الازرق والليمون التي لا يتم إنتاجها في مزارع مرخصة من قبل إدارة البيئة والموارد الطبيعية.

وطلبت الوكالة من ملاك الأراضي المعنيين، الامتثال لمعايير استغلال الأراضي الغابوية ووقف استغلال مزارع الصبار الأزرق والليمون التي لم تحظ بترخيص الوكالة الفيدرالية، حسب بلاغ لوزارة البيئة المكسيكية.

وأوضحت الوزارة المكسيكية أنه بموجب مقتضيات المادة 165 من قانون التنمية المستدامة للغابات، فإن استغلال الأراضي الغابوية دون ترخيص يشكل جريمة يعاقب عليها بغرامة وبمنع من الاستغلال.

د/ع ص/قل

اقرأ أيضا