أخبارلجنة المحيطات تتعهد بإدارة مستدامة للبحار في العالم

أخبار

04 ديسمبر

لجنة المحيطات تتعهد بإدارة مستدامة للبحار في العالم

طوكيو – تعهد زعماء 14 دولة أعضاء باللجنة العليا لاقتصاد مستدام في المحيطات والتي تعرف باسم لجنة المحيطات، بإدارة مستدامة للبحار في العالم، وفق ما أورد الاعلام الياباني أمس الخميس.

يشار إلى أن الدول الأعضاء في اللجنة هي اليابان وإندونيسيا و أستراليا وكندا وتشيلي وفيجي وغانا وجامايكا وكينيا والمكسيك وناميبيا والنرويج وبالاو والبرتغال.

وقد صدرت وثيقة القمة الأولى من لجنة المحيطات يوم الأربعاء وجاء فيها أن الزعماء يتفهمون أن المحيط يشكل مركزا للحياة على كوكب الأرض، ومعيشة الناس والاقتصاد.

وحثت اللجنة على تحرك سريع نحو التعامل مع قضايا من قبيل التغير المناخي وتلوث البحار. كما حثت زعماء الدول الساحلية المطلة على البحار والمحيطات في جميع أرجاء العالم على إعداد خطط لإدارة جميع مناطق المنفعة الاقتصادية الحصرية بصورة مستدامة بحلول عام 2030.

وحثت اللجنة على الاستثمار في البحوث والتطوير التكنولوجي لاستخدام طاقات متجددة ترتكز على موارد البحار مثل الرياح وقوة المد البحري.

وصرحت اللجنة بأن “الاستجابة لجائحة كوفيد 19 سببت ارتفاعا شديدا في إنتاج واستهلاك المعدات الوقائية، التي تحتوي معظمها على منتجات من البلاستيك تستخدم لمرة واحدة”. وأشارت اللجنة إلى الحاجة لوقف التخلص من مثل هذه المواد في المحيطات، وشجعت على تطوير استخدام بدائل مصنعة من مواد غير البلاستيك.

اقرأ أيضا