أخبارلقاء بالقاهرة لبحث جهود مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة

أخبار

19 أبريل

لقاء بالقاهرة لبحث جهود مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة

القاهرة – بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس شركة (إيني) الإيطالية كلاوديو ديسكالزي مؤخرا بالقاهرة جهود مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.

وذكرت الرئاسة المصرية، في بيان، أن اللقاء “يأتي في إطار متابعة نشاط الشركة الإيطالية في مجال التنقيب والإنتاج بقطاع الغاز والبترول في مصر، وجهودها للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة بأنواعها”.

وأعرب السيسي، عن دعمه لمسعى شركة إيني للتوسع في أنشطتها الاستثمارية بمصر في مجالي التنقيب والإنتاج، “استمرارا لمسيرة التعاون المثمرة بين الجانبين”، بينما أكد ديسكالزي أن مصر تعد من بين أهم شركاء الشركة على مستوى العالم، وتأتي في مقدمة حجم استثمارات الشركة الخارجية.

وشهد الاجتماع أيضا التباحث حول التعاون المشترك لإنتاج الهيدروجين لتوليد الطاقة بمصر، في إطار جهود الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال الاستخدامات الحديثة للطاقة الجديدة والمتجددة.

وكانت شركة “إيني” قد اكتشفت حقل “ظهر” للغاز الطبيعي في العام 2015، وقالت حينها إنه “الأكبر على الإطلاق في البحر المتوسط، وقد يصبح أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم”.

واستطاعت مصر بفضل هذا الحقل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، واستئناف التصدير. وقدر إجمالي استثمارات تنمية حقل ظهر بحوالى 10.6 مليار دولار حتى غشت 2019. وفي شتنبر 2020، أعلنت “إيني” عن كشف جديد للغاز الطبيعي في مصر، باحتياطي يتجاوز أربعة تريليونات قدم مكعبة وذلك في منطقة “النورس الكبرى” في البحر المتوسط، على عمق 16 مترا من المياه، وخمسة كيلو مترات من الساحل.

واستثمرت شركة “إيني” الايطالية، التي تعمل في مصر منذ العام 1954، أكثر من 13 مليار دولار في هذا البلد منذ العام 2015.

اقرأ أيضا