أخبارمجموعة “سوفت بنك” اليابانية تعتزم بناء محطة للطاقة الشمسية في السعودية بتكلفة 1.2 مليار دولار

أخبار

12 نوفمبر

مجموعة “سوفت بنك” اليابانية تعتزم بناء محطة للطاقة الشمسية في السعودية بتكلفة 1.2 مليار دولار

الرياض/ تعتزم مجموعة “سوفت بنك” اليابانية بناء محطة للطاقة الشمسية في السعودية بتكلفة 1.2 مليار دولار في المملكة العربية السعودية.

وذكرت وسائل إعلام محلية ودولية أن “سوفت بنك” بدأ محادثات أولية مع بنوك ومطورين لاستكشاف مدى الاهتمام بالمنشأة، التي ستقام شمال الرياض، والتي من المنتظر أن تولد 1.8 جيغاوات من الطاقة.

وأضافت المصادر أن الخطط الخاصة بالمنشأة لا زالت في مرحلة مبكرة، مؤكدة أن المحطة ستكون مشروعا تجريبيا لخطط المملكة الأوسع لبناء المزيد من منشآت الطاقة الشمسية.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، هو أكبر مستثمر في صندوق التكنولوجيا رؤية “فيجن” التابع لـ”سوفت بنك” وتبلغ تكلفته 100 مليار دولار.

وكانت السعودية وقعت مع مجموعة “سوفت بنك” مذكرة تفاهم في مارس الماضي لتطوير منشآت طاقة شمسية بقدرة 200 جيغاوات.

وتسعى السعودية إلى إصلاح صناعة الطاقة لديها من أجل وقف حرق النفط والغاز الأكثر ربحية للتصدير، وتقوم في هذا الإطار بتطوير أول محطة لتوليد الطاقة من الرياح ومحطة طاقة شمسية بقدرة 300 ميغاوات.

/////////////////////////////////////////////

القاهرة – تنطلق غدا الثلاثاء بمدينة شرم الشيخ المصرية، أشغال المؤتمر ال 14 للأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي، بمشاركة 196 بلدا.

وذكرت وزارة البيئة ، في بيان، أن هذا المؤتمر، الذي ينظم تحت شعار “الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل صحة ورفاهية الإنسان وحماية الكوكب”، سيعرف عقد اجتماع وزاري رفيع المستوي يومي 14و15 نونبر الجاري، سيخصص لمناقشة السياسات والتوجهات الاستراتيجية بشأن أولويات التنوع البيولوجي للقارة الافريقية، والتركيز على استعادة النظم الايكولوجية لمعالجة تغير المناخ والهجرة والتنوع البيولوجي.

وأكدت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، أن المشاركين سينكبون خلال المؤتمر، على مناقشة القواعد اللازمة لصون التنوع البيولوجي واتباع القواعد والمعايير العالميه عند استخراج المعادن والبترول من باطن الأرض أو من البحار والمحيطات ، وكذا عند استخدام النباتات في العقاقير الطبية أو عند إقامة أي مصنع في مناطق ذات حساسيه بيئية وتأثيرات ذلك علي صحه الانسان.

وأضافت أن بلادها ستطلق خلال هذا المؤتمر مبادرة مصرية لدمج ثلاث اتفاقيات دولية خاصة بالبيئة وتتعلق بالتنوع البيولوجي، والتغيرات المناخية والتصحر، وذلك لارتباط الاتفاقيات الثلاث ببعضها وتأثيرها المشترك والمتداخل في حياة الشعوب، مضيف أن هذه المبادرة تهدف إلى الترابط والتكامل بين اتفاقيات “ريو” المعنية بالتغيرات المناخية والتنع البيولوجي.

////////////////////////////////////////////

عمان/ وقعت الشركة الأردنية الدولية للحماية، إحدى شركات مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي)، مع ائتلاف شركة (سام جرين بور) الفرنسية ومجموعة (الزاهد) السعودية، اتفاقية لتنفيذ مشروع مجمع الحافلات الشمسي في مدينة العقبة (جنوب المملكة).

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن المدير التنفيذي لشركة (سام جرين بور) الفرنسية، ناصر الخطيب، قوله إن هذا المشروع سيكون لفائدة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والذي بدوره سيعزز دور المواصلات والنقل في المنطقة محليا ودوليا لما تتمتع به من موقع استراتيجي، لافتا إلى أن مجمع الحافلات الشمسي سيكون نموذجا للمشاريع الذكية والصديقة للبيئة وأنظمة الدفع الالكتروني والخدمات التجارية.

وأشار الخطيب، إلى أن المشروع مزود بنظام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بقدرة (5 ميغاواط)، مؤكدا أنه سيعزز التعاون بين قطاعات الدولة المختلفة والشركات العالمية المطورة للمشروع ويضع الأردن محط أنظار المستثمرين مستقبلا.

وأضاف أن الشركة ستستثمر خلال السنوات المقبلة في المملكة في قطاع الطاقة المتجددة وتكنولوجيا الهيدروجين الأخضر، ما يدعم الاقتصاد الوطني من خلال دعم الاستثمار.

/////////////////////////////////////////

أبوظبي / شارك 300 متطوع من المنظمات التعاونية والخاصة والجمهور في اليوم العالمي لنظافة الشواطئ ال 33  أمس الأول والذي نظمته بلدية دبي للعام الرابع على التوالي ويعد أكبر جهد تطوعي ليوم واحد في العالم لإزالة النفايات من المناطق الساحلية والقنوات المائية.

وعلى هامش المبادرة، أطلق خالد شريف العوضي المدير التنفيذي لقطاع البيئة والصحة والسلامة في بلدية دبي 8 من القرش السجادي العربي “اليريور” بالتعاون مع شركة اتلانتس نخيل في محمية جبل علي للأراضي الرطبة لتعزيز الحياة البحرية في المحمية والحفاظ على التنوع البيولوجي الفريد الذي تتميز به.

وساهم المتطوعون في إزالة 1.6 طن من القمامة على طول امتداد أربعة كيلومترات على الشريط الساحلي للمحمية  بالإضافة إلى جمع حوالي 60 كيلوغراما من القمامة بواسطة الغواصين المتطوعين.

وتم تنظيم فعالية التنظيف في محمية جبل علي التي أعلنتها  الأمانة العامة لﻣﻌﺎﻫﺪة الأراﺿﻲ اﻟﺮﻃﺒﺔ “رامسار “موقعا معتمدا في قائمتها للأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية ما يجعلها المحمية الثانية في إمارة دبي والثامنة في الدولة التي يتم ضمها لهذه القائمة .

/////////////////////////////////////////////

الدوحة/ نظمت حديقة القرآن النباتية (عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع)، مؤخرا، مسابقة خاصة بالبحوث البيئية بين أوساط طلاب المدارس.

وأوضح المشرفون على هذه الحديقة، في بيان بهذا الخصوص، أن برمجة هذه المسابقة كان بغرض إشراك هذه الفئة في البحث عن حلول مبتكرة وعملية للمشاكل البيئية، خصوصا المتعلقة منها بالنبات والزراعة في ظل التغيرات البيئية والمناخية، وما تتميز به قطر والمنطقة الخليجية عموما من مناخ يطغى عليه الطابع الصحراوي الجاف.

وأضاف البيان ان “الحديقة النباتية” وفرت لجميع المشاركين في المسابقة فرصة ممارسة زراعة وغرس الأشجار، لافتة الى أن الهدف الرئيسي أيضا من تنظيم هذا النشاط هو تعزيز قيمة ممارسة الزراعة والعناية بالغطاء النباتي، باعتبارها وسيلة دفاعية طبيعية لمواجهة تحديات التغير المناخي والتصحر.

تجدر الإشارة الى أن حديقة القرآن النباتية، التي تنشط مجموعة من البرامج التوعوية والتعليمية والبيئية والثقافية، تتضمن جميع النباتات التي وردت في القرآن الكريم والحديث الشريف، إضافة إلى النباتات الفطرية التي تنمو في بر قطر، الى جانب توفرها على متحف مصغر يتضمن مجموعة من المعلومات والأدوات ذات الصلة، وأيضا تفسيرات لعدد من المصطلحات العلمية للنباتات ومسمياتها في الثقافة المحلية.

/////////////////////////////////////////////

مسقط/ وقعت وزارة البيئة والشؤون المناخية العمانية  مع شركة (أوكسينتال عمان)، أمس الأحد، اتفاقية كتاب المحميات الطبيعية.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن الاتفاقية تأتي في إطار الجهود الرامية إلى تفعيل دور الشراكة المجتمعية والمسؤولية الاجتماعية، للمشاركة الإيجابية الفاعلة في مسيرة التنمية المستدامة، متوقعة أن تساهم هذه المبادرة في نشر المعرفة والتوعية البيئية لدى محتلف فئات المجتمع.

وتهدف هذه المبادرة إلى نشر الوعي البيئي في أوساط المجتمع والمحافظة على الموارد الطبيعية وصون البيئة، وترسيخا للتعاون بين وزارة البيئة والشؤون المناخية والشركة في تحقيق الأهداف المشتركة.

اقرأ أيضا