أخبارمحمية وادي دجلة تنظم حملة نظافة تطوعية

أخبار

gouvernement mexicain
16 أغسطس

محمية وادي دجلة تنظم حملة نظافة تطوعية

القاهرة / نظمت محمية وادي دجلة (شرق القاهرة) مؤخرا بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة المصرية، حملة نظافة تطوعية تحت شعار “مهمة إنقاذ النباتات البرية بوادي دجلة”.

وذكرت وزارة البيئة ، في بيان، أن هذه الحملة البيئية تهدف إلى إلى إلقاء الضوء على أهمية المحميات الطبيعية ودورها في الحفاظ على الثروات الطبيعية والتنوع البيولوجي و ذلك من خلال العمل على تطهير النباتات البرية بالمحمية من المخلفات البلاستيكية لما تمثله من مخاطر .

وتأتي هذه الأنشطة البيئية، في إطار استعداد مصر لاستضافة مؤتمر التنوع البيولوجي ال 14 المزمع تنتظيم في نونبر المقبل بشرم الشيخ، وكذا واستكمالا للمبادرة العالمية للحد من التلوث البلاستيكي وذلك لما تمثله المخلفات البلاستيكية من مخاطر تهدد الموارد الطبيعية، فضلا عن التأكيد على أهمية إشراك الشباب و المتطوعين في حماية المنظومة البيئة بالمحميات لتفعيل مبدأ الادارة المستدامة للمحميات .
***********************************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي:
أبوظبي/ وقعت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية أمس الاربعاء مذكرة تفاهم في العاصمة الأسترالية كانبرا مع وزارة الزراعة والموارد المائية في أستراليا بشأن شروط الصحة والصحة النباتية للتجارة في المنتجات الغذائية، والأطعمة المصنعة، والأعلاف، والمشتقات الحيوانية، والنباتات والمنتجات النباتية.

وقالت الوزارة الاماراتية إن توقيع المذكرة يأتي تعزيزاً للتعاون بين البلدين في القضايا المتعلقة بصحة النباتات والحيوانات وتطبيق مبادئ التكافؤ والمناطق الخالية من الآفات والأمراض على تجارة المنتجات الغذائية الأسترالية والأطعمة المصنعة والأعلاف والمشتقات الحيوانية والنباتات والمنتجات النباتية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في القضايا المتعلقة بالصحة والصحة النباتية، بما في ذلك منع دخول الأمراض ونشوئها وانتشارها.
ويأتي التوقيع على الاتفاقية بمناسبة الزيارة التي يقوم بها وفد إماراتي برئاسة ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الى كل من أستراليا ونيوزيلندا خلال الفترة ما بين 12 و 17 غشت الجاري
********************************************
الرياض/ بدأت أخصائيات التفتيش البيئي بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أول أمس الثلاثاء، جولاتهن بالمشاعر المقدسة، في إطار التفتيش البيئي خلال موسم الحج لهذا العام.

وذكرت وسائل إعلام محلية نقلا عن الهيئة، أن أخصائيات التفتيش البيئي نفذن جولات تفتيشية على المنشآت الصناعية النسائية بالمشاعر للتأكد من مدى التزام تلك المنشآت بالاشتراطات والمعايير البيئية.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في وقت سابق عن انضمام أطر نسائية مدربة للهيئة في جميع مجالاتها وبفروعها في مناطق المملكة، ومن ضمنها التفتيش البيئي بهدف تنفيذ الجولات الميدانية على المنشآت للتحقق من التزامها بالاشتراطات والمعايير البيئية ورصد المخالفات.

وأكدت الهيئة أنها شرعت في توظيف النساء في مجال التفتيش ضمن برنامج لتطوير الالتزام البيئي في كل مناطق المملكة، بما يدعم الجهود الرامية إلى الحد من التلوث بمختلف أنواعه، ويسهم في تخفيض التكلفة السنوية للتدهور البيئي في المملكة، وحماية الصحة العامة وتحسين جودة الحياة.
**********************************************
الدوحة/ أعلنت قطر، مؤخرا، عن انضمامها إلى مذكرة تفاهم المحيط الهندي المختصة بعمليات التفتيش على السفن وسلامة الأرواح في البحار وحماية البيئة البحرية، والتي يجري تفعيلها تحت مظلة المنظمة البحرية الدولية.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أمس الأربعاء، أن انضمام الدوحة الى هذه المذكرة أصبح فعليا، الأسبوع الماضي في استراليا، خلال مشاركة وفد من وزارة المواصلات والاتصالات في أشغال الاجتماع 21 لرقابة دولة الميناء.

وبحسب مسؤولين قطريين، من شأن الالتزام بمقتضيات الاتفاق أن يدفع باتجاه تفعيل العمل ب”أعلى المعايير العالمية في التفتيش على السفن”، والتطبيق الملزم ل”اشتراطات الأمن وسلامة الأرواح والبيئة البحرية”.

وتروم المذكرة، الى جانب اشتراطات السلامة في ما يتعلق بوضع السفن وطرق الأمان على متنها، حماية البيئة البحرية من التلوث وفقا للاتفاقيات الدولية الموقعة في هذا الشأن؛ كاتفاقية سلامة الأرواح في البحار واتفاقية خطوط الشحن الدولية، والاتفاقية الدولية لمنع تلوث البحار، وأيضا الاتفاقية الدولية للتدريب وإصدار الشهادات الخاصة بالبحارة، وكذا الاتفاقية الدولية للعاملين في البحار.
****************************************
المنامة/ أفاد المجلس الأعلى للبيئة البحريني بأنه بفضل الجهود التي تقوم بها البحرين للحد من التجارة غير القانونية للأنواع الفطرية المهددة بالانقراض تم تقنين التصدير غير المشروع للبلابل البحرينية بنسبة 100 في المائة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمجلس محمد بن دينه، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن هذه الظاهرة كانت منتشرة بكثرة في البحرين، إذ يقوم أشخاص مخالفون للقانون بصيد البلبل البحريني المعروف ب”جودته وأصالته “وتصديره لدول أخرى من دون الرجوع إلى الجهات الرسمية، مشيرا إلى أن بلاده قطعت أشواطا مهمة في مكافحة التجارة غير القانونية للأنواع الفطرية المهددة بالانقراض.

وأضاف أن قوانين الحفاظ على البلابل والسلاحف والحبارى كانت متواجدة قبل انضمام المملكة إلى اتفاقية “سايتس”، لاسيما المادة السابعة من الدستور البحريني التي تدعو إلى الحفاظ على الحياة الفطرية في المملكة ، مؤكدا أنه بعد انضمام البلاد إلى هذه الاتفاقية تم تنظيم عملية الاستيراد والتصدير للكائنات الحية بالبحرين، سواء كانت حيوانات أو طيورا أو نباتات، مانتج عنه تسليم الترخيص لـ1117 موردا ومصدرا للكائنات الحية حاليا في البحرين.
******************************************
بيروت / تم مؤخرا في طرابلس تنظيم ندوة حول موضوع “واقع وإدارة النفايات”، بمشاركة عدد من الخبراء والمهتمين بالمجال البيئي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم خلال هذا اللقاء الذي نظمته ،”جمعية بوزار للثقافة والتنمية” تقديم عرض حول أهمية الإستفادة من النفايات في الزراعة والتدوير وخلق فرص العمل، وكذا شريط وثائقي حول المحارق ، وطرح بعض الحلول المناسبة لأزمة النفايات في لبنان، وتفعيل الرقابة العلمية وإعادة التدوير ذي الأثر البالغ على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

كما أكد المشاركون في اللقاء على أهمية معالجة مشكل النفايات باعتباره بات يتصدر الازمات على مستوى العالم لكونه يجمع ما بين البيئي والاقتصادي والصحي والاجتماعي والعلمي.

وأبرزوا أن المحارق “ليست بحل” والمطلوب من لبنان في حال إنشاء هذه المحارق إحداث المختبرات المناسبة، وتفعيل الرقابة العلمية للحفاظ على مستوى المواصفات المطلوبة ودرء المخاطر البيئية والصحية”، مشددين على أهمية اعتماد تقنيات الفرز والتدوير .

اقرأ أيضا