أخبارمخطط الاستثمار من أجل أوروبا : أول تمويل أخضر في قطاع النقل البحري

أخبار

12 ديسمبر

مخطط الاستثمار من أجل أوروبا : أول تمويل أخضر في قطاع النقل البحري

بروكسيل – أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء، عن توقيع أول تمويل أخضر في قطاع النقل البحري والذي يندرج في إطار مخطط الاستثمار من أجل أوروبا.

وأشار بيان صادر عن المفوضية إلى أن الاتفاق الذي بلغت قيمته 150 مليون أورو، تم توقيعه بين البنك الأوروبي للتنمية ومجموعة الشركة العامة والشركة الفرنسية “بريتاني فيريز”، التي ستكون السفينة “هونفلور” التابعة لها، أول عبارة تعمل بالغاز الطبيعي المسيل.

وذكر المصدر ذاته أن شركة “بريتاني فيريز” أعربت عن رغبتها في تنمية الغاز الطبيعي المسيل، الذي يعتبر اليوم أنظف مصدر وقود، “الشيء الذي يسهم في تحسين ملموس للأداء البيئي للأسطول والانتقال إلى وسائل نقل ذات نسب منخفضة من الانبعاثات”.

ونقل البيان عن بيير موسكوفيتشي، المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية، وللضرائب والجمارك قوله إن “هذا التمويل يمكن بريتاني فيريز من تحسين النجاعة الطاقية للسفن وتقليص تأثيراتها الإيكولوجية”.

وشدد على أن عدد مشاريع الطاقة النظيفة التي سيتم تمويلها في إطار صندوق أوروبا للتنمية الاستراتيجية، سيزداد بشكل مضطرد.

وقد أصبح هذا الاتفاق ممكنا بفضل دعم ضمانة الصندوق الأوروبي للتنمية الاستراتيجية، الذي يشكل الدعامة الرئيسية لمخطط التنمية من أجل أوروبا.

ويتوخى هذا المخطط، الذي يسمى كذلك “مخطط يونكر”، ثلاثة أهداف هي تجاوز عوائق الاستثمار، وتوفير وضوح الرؤية والمساعدة التقنية لمشاريع الاستثمار، والاستعمال الأمثل للموارد المالية.

اقرأ أيضا