أخبارمدينة كوبنهاغن تتعهد رفقة 11 مدينة أخرى بشراء حافلات لا تطلق أي انبعاثات ضارة بدءا من سنة 2025

أخبار

25 أكتوبر

مدينة كوبنهاغن تتعهد رفقة 11 مدينة أخرى بشراء حافلات لا تطلق أي انبعاثات ضارة بدءا من سنة 2025

كوبنهاغن 25 أكتوبر 2017/ومع/ تعهدت مدينة كوبنهاغن رفقة 11 مدينة أخرى، أول أمس الاثنين، بشراء حافلات لا تطلق أي انبعاثات ضارة بدءا من سنة 2025.

وذكرت وسائل إعلام أن هذه المبادرة، التي وقعت بباريس، تهدف إلى جعل المناطق الرئيسية في هذه المدن خالية من انبعاثات الوقود الأحفوري بحلول سنة 2030 من أجل حماية البيئة.

وأكدت هذه المدن أنها ستعمل على تشجيع، على الخصوص، قيادة الدراجات واستعمال وسائل النقل العمومية، في إطار تفعيل الإعلان المشترك حول “الشوارع الخالية من الوقود الأحفوري”.

ويبلغ عدد سكان هذه المدن، التي تضم على الخصوص كوبنهاغن وبرشلونة وكيتو وفانكوفر ومكسيكو سيتي وميلانو وسياتل وأوكلاند، مجتمعة نحو 80 مليون نسمة.

يذكر أن العديد من المدن العالمية حددت أهدافا طويلة الأمد من أجل حماية البيئة والتقليص من التلوث وتحقيق أهداف اتفاق باريس حول المناخ.

====================

أوسلو / تم خلال اليومين الماضيين إغلاق العديد من الطرق في جنوب النرويج بسبب وقوع فيضانات.

وأكدت وكالة الطرق النرويجية أن الأمطار الغزيرة التي وقعت خلال الأيام الأخيرة في جنوب البلاد أدت إلى إغلاق العديد من الممرات، وكذا بعض الطرق على طول الساحل بين منطقتي “تفديستراند” و”ماندال”.

وذكرت وسائل إعلام نرويجية أن ذلك أدى إلى تراجع فرص الوصول إلى العديد من المواقع، مشيرة إلى بذل السلطات المحلية مجهودات للتغلب على هذه الوضعية.

وحذرت من انجراف التربة ومن تدفق الأنهار بسبب الأمطار التي تعرفها المنطقة منذ الجمعة الماضي، مما قد يشكل خطار على السكان.

====================

ذكرت وسائل إعلام نرويجية أنه من المرتقب أن يتم بناء أول مطعم تحت الماء، في أقصى جنوب الساحل النرويجي، بنافذة بانورامية واسعة بطول 36 قدما مصممة لتصبح جزءا من البيئة البحرية.

ويعتبر هذا المطعم، وفقا للمهندسين المعماريين النرويجيين، الأول من نوعه على مستوى القارة الأوروبية.

وسيتم الشروع في بناء هذا المطعم البيئي في فبراير 2018 على أن تكتمل أشغاله بحلول سنة 2019.

وتم تصميم هندسة المطعم من قبل شركة الهندسة المعمارية النرويجية “سنويتا” ويقع تحت سطح الماء (خمسة أمتار)، حيث صممت جدرانه السميكة لتحمل ظروف التغيرات البحرية.

ونقلت وسائل إعلام عن المهندس المعماري، رون غراسدال، تأكيده أن من بين مزايا هذا المبنى هو “ارتباطه بالطبيعة والأرض، وكذا كيفية استقبال الضيوف بطريقة مثيرة”.

وأضاف أنه “من المهم أن يشعر الناس بالأمان في المطعم. ولتحقيق ذلك، أخذ فريق التصميم في الاعتبار عددا كبيرا من العناصر التي توظف الطبيعة، مع إضاءة تجسد ذلك”.
هلسنكي / ذكرت صحيفة (هلسنكن سانومات) الفنلندية أن البرلمان الأوروبي صادق في وقت سابق هذا الأسبوع على نسخة معدلة من التوجيه المتعلق بالطاقة المتجددة الذي يتضمن المقاربة الفنلندية حول الكتلة الحيوية.

وأكدت الصحيفة، نقلا عن مصادر حكومية، أن هذا التصويت قد فاجأ الفنلنديين الذين لم يتوقعوا المصادقة على هذا التعديل المتوافق حوله.

واعتبر النائب الأوروبي، نيلس تورفالدس أن الاقتراح الأولي الذي دافعت عنه الأوساط البيئية كان يعني التخلي عن مشروع واحد على الأقل للاستثمار في أحد المصانع في فنلندا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تعليق العديد من المشاريع الاستثمارية في فنلندا إلى حين اعتماد التوجيه الأوروبي الجديد للطاقة المتجددة.

وينطبق هذا الأمر بصفة خاصة على مشروع “كيدي” الصيني المتعلق بمصنع الوقود الحيوي في كيمي (900 مليون أورو)، وعلى مشروع مصنع السليلوز الصيني في كامييارفي (800 مليون أورو)، وكذا مصنع السليلوز في كوبيو (1.14 مليار أورو).

ويندرج التوجيه الأوروبي حول الطاقة المتجددة في إطار استراتيجية المفوضية الأوروبية المتعلقة بالطاقة من أجل مكافحة التغيرات المناخية والتقليص من الاعتماد على واردات الطاقة.

وقد وعد الاتحاد الأوروبي بتخفيض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 40 في المائة على الأقل بحلول سنة 2030.

===================

يشارك الرئيس المدير العام السابق لشركة “نوكيا” الفنلندية العملاقة للاتصالات، جورما أوليلا، في جلسة لمجلس الشمال الأوروبي يوم 30 أكتوبر الجاري في هلسنكي، حيث سيقدم مداخلة حول التعاون بين بلدان الشمال الأوروبي في مجال الطاقة.

وسيتطرق اللقاء، الذي ينعقد تحت شعار “التعاون الوثيق في مجال الطاقة يحافظ على صدارة منطقة الشمال”، إلى الجهود المشتركة التي يمكن أن تبذلها بلدان الشمال الأوروبي في المستقبل.

وكان جورما أوليلا قد قدم في تقريره عن مجلس وزراء بلدان الشمال الأوروبي، الذي نشر خلال الصيف الماضي، 14 مقترحا للتعاون على مدى السنوات المقبلة (من خمس إلى عشر سنوات).

وقال رئيس مجلس الشمال الأوروبي، بريت لوندبيرغ، إن “التعاون الشمالي في مجال الطاقة كان ناجحا ويقدم كنموذج ينبغي اتباعه”.

واعتبر أن منطقة الشمال الأوروبي “رائدة عالميا في مجال الطاقة الخضراء”.

اقرأ أيضا