أخبارمصر تطلق قريبا مشروع المدينة السمكية الصناعية “غليون” بكفر الشيخ

أخبار

17 نوفمبر

مصر تطلق قريبا مشروع المدينة السمكية الصناعية “غليون” بكفر الشيخ

 القاهرة –  تطلق مصر قريبا مشروع المدينة السمكية الصناعية “غليون” بكفر الشيخ، والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

ويضم هذا المشروع الذي يعد “أكبر مزرعة للاستزراع السمكي” في أفريقيا”، والذي تشرف عليه الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية،أحواض تفريخ ومزارع لإنتاج الأسماك البحرية، وأسماك المياه العذبة، وأحواض تحصين الإنتاج.
وقال حمدي بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، في تصريح صحفي، إن المشروع يضم أيضا مركزا للأبحاث والتطوير والتدريب، يشتمل على معمل جودة المياه ومعمل الغذاء الحي ووحدة الإرشاد والتدريب، ومعمل بيولوجية الأسماك ومعمل صحة للكشف عن أمراض الأسماك، مؤكدا أنه تم الحرص على ضم أفضل الأجهزة المتطورة على مستوى العالم لتحقيق أعلى معايير الجودة والأمان لمنتجات المشروع.

**************************************************************

أبوظبي /,أطلق صندوق أبوظبي للتنمية أمس الخميس بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، الدورة التمويلية السادسة من مبادرة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والبالغ قيمتها 184 مليون درهم (50 مليون دولار) حيث تستمر عملية تلقى طلبات التمويل الخاصة بهذه الدورة حتى منتصف فبراير 2018.
وأفادت وكالة الانباء الاماراتية بأن هذه الدورة التمويلية السادسة تأني ضمن المبادرة التي أطلقها الصندوق في عام 2012 لدعم مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة بقيمة 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار) ولمدة 7 دورات تمويلية حيث مول الصندوق خلال أربع دورات سابقة19 مشروعاً بقيمة 693 مليون درهم (189 مليون دولار) لتوليد حوالي 100 ميجاواط من الطاقة المتجددة.

ومن المتوقع الإعلان عن الدول المتأهلة ضمن الدورة التمويلية الخامسة والتي سيتم تمويل مشاريع الطاقة المتجددة فيها خلال اجتماع الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا “التي تأتي بالتزامن مع أسبوع أبوظبي للاستدامة في شهر يناير 2018 .

********************************************************************

الدوحة/ كشف مشاركون في الدورة الثانية عشرة من مؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط، الذي احتضنته الدوحة مؤخرا، عن ارتفاع الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة الى نحو 64 مليار دولار سنويا.

وأضافوا أن الطاقة الشمسية مثلت الجزء الأكبر من هذه الاستثمارات بواقع 64 في المائة، تليها طاقة الرياح بنسبة 34 في المائة.

وأكدوا أن دول الخليج شهدت تناميا مطردا في هذا النوع من المشاريع، حيث ارتفعت من 20 جيغاوات إلى 600 جيغاوات خلال السنتين الماضيتين، لافتين الى أن هذا النمو تم تسجيله تحقيقا لهدف كانت وضعته دول مجلس التعاون للنهوض بهذا القطاع خلال السنوات الخمس المقبلة.
********************************************************************

الرياض/ جددت السعودية، أمس الخميس، التزامها بتطبيق إسھاماتھا الوطنية لاتخاذ الإجراءات الضرورية للتصدي للتغير المناخي، يما يحقق أهداف التنمية المستدامة، وفق رؤية “المملكة 2030″، وانطلاقا من مسؤولياتها كمنتج ومصدر عالمي للطاقة.

وأكد وزير الطاقة خالد الفالح، خلال فعاليات مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، في دورته ال23 ، المنعقدة حاليا في بون الألمانية، التزام المملكة بمقررات اتفاقية باريس التاريخية للتغير المناخي، التي صادقت عليها الدول الأعضاء العام المنصرم.

وشدد الفالح على ضرورة تنفيذ ما تم التوصل إليه في اتفاق باريس من أهداف واضحة، وهي الحد من ارتفاع درجات الحرارة، وبناء القدرة على التكيف، وتوفر التدفقات المالية في مجال التقنية.

وأضاف أن المملكة “ترى أن الفرصة سانحة لتعزيز تحقيق هذه الأهداف من خلال توظيف التدفقات المالية في تطوير واستخدام التقنيات النظيفة حيث أن علينا أن نعمل على تعزيز النمو الاقتصادي، وتحقيق كفاءة التكاليف، بالتوازي مع خفض الانبعاثات إلى أدنى مستوى ممكن من جميع المصادر”.

********************************************************************

عمان/ أعلنت الجامعة الأردنية فرع العقبة، عن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية، بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 500 كيلواط لتوفير نحو 65 في المائة من قيمة فاتورة الكهرباء السنوية للجامعة وصولا إلى كلفة صفر مع انتهاء المرحلة الثانية من المشروع.

********************************************************************

— أكد المنسق الوطني لمرفق البيئة العالمي بالأردن، أنس الخصاونة، أمس الخميس بعمان، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتدوير، على أهمية التشاركية ما بين جميع الجهات المعنية بالبيئة من أجل تحسين الممارسات البيئية وتوفير الحلول وبث روح الإبداع والتميز في تبني وتنفيذ المشاريع البيئية البناءة.

من جهته، أكد مدير إدارة الفروع في البنك الأردني الكويتي، نائل الصناع، خلال هذا الحفل الذي نظمته جمعية البيئة الأردنية، أن البنك يسعى إلى تعزيز دوره الاجتماعي حيث يدعم المبادرات التي محورها التأثير الإيجابي في مجال البيئة، وترسيخ فكرة الاستفادة من النفايات اقتصاديا من خلال تدويرها.

وأشار إلى أن مرفق البيئة يعتبر داعما حقيقيا للمؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لمعالجة القضايا البيئية العالمية لتحقيق التنمية المستدامة وترسيخ المفاهيم والسلوكيات السليمة تجاه البيئة باعتبارها ركيزة أساسية في تقدم المجتمعات.

وأبرز في هذا الصدد أن برنامج المنح الصغيرة الذي يموله المرفق ويديره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يهدف إلى تقديم الدعم المالي والفني لمشروعات صغيرة على المستوى المحلي في الدول النامية لصون وإعادة تأهيل البيئات الطبيعية، مشيرا إلى أن البرنامج يدعم مجالات التنوع البيولوجي وتغير المناخ والمياه الدولية وتدهور الأرض والملوثات العضوية الدائمة.

********************************************************************

بيروت / صدرت عن وزارة البيئة اللبنانية أمس الخميس، نشرة بمناسبة اليوم الوطني للبيئة، وذلك في إطار تشجيع عملية فرز النفايات من المصدر وإعادة استعمالها وتدويرها بأكبر نسب ممكنة.

وتتضمن النشرة أساسا بعض الإرشادات بشأن فرز النفايات من المصدر وبالمراكز المعنية وكذا المواد الصالحة لإعادة التدوير، ومعلومات عن تركيبة النفايات الصلبة، وكذا  استخدام الحاويات، التي تتخذ ألوانا مختلفة بهدف تحديد مكونات النفايات الصلبة.

اقرأ أيضا